إفلاس أكثر من 20 بالمائة من متعهدي الحفلات بالمغرب – الجريدة 24

إفلاس أكثر من 20 بالمائة من متعهدي الحفلات بالمغرب

الكاتب : وكالات

05 سبتمبر 2020 - 03:30
الخط :

أفضت تدابير الحجر الصحي والتباعد وتشديد الإجراءات الوقائية إلى عدم تنظيم الحفلات والأعراس في المغرب، ما انعكس سلباً على متعهديها الذين وجدوا أنفسهم في وضعية عطالة شاملة وعرضة لخطر الإفلاس.

واعتاد منظمو الحفلات على تحقيق الجزء الأكبر من إيراداتهم في فصل الصيف، إذ يتولون توفير قاعات من أجل حفلات الزواج وغيرها من المناسبات، كما يقومون بتحضير الأطعمة التي تستدعيها.

ووفق الفيدرالية المغربية لمنظمي الحفلات، فإن ما بين 15% و20% من الفاعلين في ذلك القطاع سلكوا إجراءات قانونية لإشهار الإفلاس. ووصل تراجع رقم المعاملات بالنسبة لبعض الفاعلين في القطاع إلى 100%، ما دفع الفيدرالية إلى اللجوء إلى الدولة من أجل اقتراح حلول استعجالية تساهم في محاصرة الخسائر.

ويواجه بعض متعهدي الحفلات ملاحقات قضائية، بسبب شيكات لم يستطيعوا الوفاء بها، بسبب توقف نشاطهم في ظل الجائحة، علماً أن القطاع يضم حوالي سبعة آلاف متعهد، ربعهم يعملون في إطار منظم.

ولا تتوفر بيانات حول عدد العاملين في القطاع، غير أن تقديرات الفاعلين فيه تشير إلى أنه يتيح حوالي مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

غير أن بعض البيانات تشير إلى أن القطاع يشغل في الأوقات العادية نحو 80 ألف شخص بصفة مباشرة، وهو رقم يرتفع إلى 200 ألف في ذروة النشاط التي يشهدها فصل الصيف بالمغرب.

ويعتبر منظمو الحفلات أن العاملين لديهم يستحقون الاستفادة من تلك المساعدة على غرار ما قررته الحكومة للعاملين في القطاع السياحي، بقيمة 215 دولاراً في الشهر حتى ديسمبرالمقبل.

*عن العربي الجديد بتصرف

آخر الأخبار