العثماني: في غياب اللقاح لا حل سوى التقليل من الحركة – الجريدة 24

العثماني: في غياب اللقاح لا حل سوى التقليل من الحركة

الكاتب : سكينة الصادقي

14 سبتمبر 2020 - 11:40
الخط :

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن الوضعية الوبائية التي يعيشها المغرب وعدد الحالات المؤكدة فاق التوقعات التي كانت الحكومة قد توقعتها في بداية الأزمة، مشيرا أن الوضع مقلقة ولا يحتمل التهاون في تطبيق التدابير الإحترازية.

وأكد العثماني في كلمة له خلال الحلسة الافتتاحية لإطلاقة الحملة التحسيسية ضد كورونا التي ينظمها البيجيدي، أنه "في غياب اللقاح لا حل أمامنا جميعا سوى الإلتزام بالوقاية وإلغاء الأنشطة الإجتماعية والتقليل من الحركة"، مبرزا أنه رغم صعوبة بعض إجراءات التشديد في بعض المناطق والأحياء إلا أنها تظل الخيار الأنسب لتجنب سيناريوهات الموت،

وتابع "نحن اليوم نختار بين السيء والأسوأ ولا نختار بين الحسن والسيء، لذلك نطالب جميع المواطنين بتحمل صعوبة الإجراءات المؤقتة حتى لا يكونوا مجبرين على تحمل فاجعة موت أقربائهم وغيابهم إلى الأبد".

كما أوضح المتحدث أن الدولة لا يمكن أن تقوم بتقليص النشاط الإقتصادي عبثا، مبرزا أن هذا الإجراء ليس بالهين وتبعاته مكلفة لكنه "مجبرين على ذلك"، مشيرا أن هناك بعض الدول تسجل انكماشا اقتصاديا بنسب تصل إلى ناقص 10 و11 بالمئة فيما المغرب من المرتقب ألا يتجاوز نسبة ناقص 6بالمئة.

وتأسف المتحدث بسبب ما أحدثته الجائحة من مشاكل اجتماعية  وارتفاع في نسبة البطالة وتوقف نشاط عدد من المقاولات والتجار والحرفيين.

 

آخر الأخبار