الادريسي: الإضراب مستمر حيث” معندناش خيار” – الجريدة 24

الادريسي: الإضراب مستمر حيث" معندناش خيار"

الكاتب : الجريدة24

26 مارس 2019 - 11:00
الخط :

اجتمعت كل من النقابة الوطنية للتعليم (ك. د. ش)، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الجامعة الحرة للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم (ف. د .ش)والجامعة الوطنية للتعليم(ا.م.ش) والجامعة الوطنية للتعليم، بوزير التعليم سعيد أمزازي أ قصد استئناف جولة الحوار الاجتماعي، بمقر الوزارة بالعاصمة الرباط.

عبد الرزاق الإدريسي الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم في حديث مع " الجريدة 24" أن الاجتماع الذي حضرته النقابات الست الأكثر تمثيلية استمر قرابة ثلاثة ساعات لم يسفر عن أية حلول ملموسة وواقعية، في ما يتعلق بملف التعاقد الذي أكدت فيه الوزارة على أنه قرار استراتيجي لا رجعة فيه بناء على الجهوية بمعنى التوظيف في إطار النظام الأساسي لموظفي ومستخدمي لأكاديميات، مردفا أن "المعنيين بالأمر غير مقتنعين بهذا الإجراء، سيما وأن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لم يتم اشراكها في هذا اللقاء رغم دعوة رئيس الحكومة لحضور جميع الأطراف المعنيين بهذا الملف"
وتابع الإدريسي في ذات التصريح أن من بين الحلول التي ناقشتها الوزارة "الوضع المالي للأساتذة المتعاقدين هو نفسه بالنسبة للمرسمين، بمعنى نفس الكتلة الأجرية التي ستعطيها الدولة للمتعاقدين هي نفسها في حال تم توظيفهم في الوظيفة العمومية، حسب ميزانية التسيير والتدبير للأكاديميات وليست من قانون المالية"، مستغربا من ما سماه ب"التحايل غير مفهوم وغير صحيح".
و أوضح المسؤول النقابي ذاته أن الفرق المحموي بين الأساتذة المرسمين والمتعاقدين هو الاستقرار في العمل من جهة، ومرونة الشغل التي تخول للمشغل أن يطرد المستخدم في أي وقت بالقانون عبر اتخاذ جميع الإجراءات الإدارية والقانونية وبالسهولة الكافية من جهة ثانية".

وشدد المتحدث ذاته على ضرورة إشراك التنسيقة المعنية بالأساتذة المتعاقدين للخروج بحلول منصفة ومعقولة، معلنا استمرار الإضراب بقطاع التعليم بالقول" معندناش خيار".

ويأتي اللقاء الذي حضرته النقابات التعليمية الست بالتزامن مع احتجاجات الاساتذة المتعاقدين بعد أسابيع عقب البلاغ الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية والذي أكدت فيه، أنها " لن تتوانى في اتخاذ جميع الإجراءات الإدارية والقانونية إزاء أي شخص سيقوم بعرقلة السير العادي للدراسة"، والذي أشارت فيه أيضا إلى أنها ستقوم أيضا " بتطبيق الإجراءات الإدارية الجاري بها العمل تجاه المتغيبين عن العمل بدون مبرر ".

آخر الأخبار