“مالية 2021” تنهي جمود هيئة الأغلبية – الجريدة 24

"مالية 2021" تنهي جمود هيئة الأغلبية

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

16 أكتوبر 2020 - 05:00
الخط :

بعدما عاشت الأغلبية الحكومة فترة من الفتور والخلافات والتشنجات، وكان من تجلياتها عدم عقد اجتماع هيئة الأغلبية، اجتمعت هذه الأخيرة، أمس الخميس، بحضور ضيف عليها، ويتعلق الأمر بمحمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وركز اجتماع هيئة الأغلبية، حسب مصدر مطلع، على مناقشة بعض الخطوط العريضة المتعلقة بمشروع قانون المالية لسنة 2021، الذي سيتم الشروع في مناقشته الأسبوع المقبل بمجلس النواب، بعد أن يتم تقديمه يوم الاثنين في جلسة عمومية مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، طبقا للدستور.

وتبهت عدد من المداخلات إلى ضرورة التوافق ونبذ التشنج بخصوص مختلف الاجراءات التي جاء بها المشروع، من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادي والاجتماعية التي خلفها وباء كورونا.

وفي المقابل، سيتم ترك النقط الخلافية الواردة في المشروع إلى النواب للحسم فيها، من خلال النقاشات التي سيعرفها البرلمان، وذلك في تنسيق بين رؤساء فرق الأغلبية بالبرلمان بغرفتيه، وزعماء الأغلبية الحكومية، من خلال اجتماع أو اجتماعات تنسيقية مرتقبة بهذا الخصوص، إذا اشتد الخلاف بين البرلمانيين.
وسيدو أن التوافق والاتفاق جرى أساسا حول الأولويات التي تضمنها المشروع المالي ترجمة لتوجيهات الملك محمد السادس في خطاباته الأخيرة، ولاسيما ما يتعلق بتعميم التغطية الصحية الاجباري، والإسراع في إطلاق إصلاح عميق للقطاع العام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية.

آخر الأخبار