مفكرون وسينمائيون يلتئمون لنشر كتاب جماعي عن الصايل – الجريدة 24

مفكرون وسينمائيون يلتئمون لنشر كتاب جماعي عن الصايل

الكاتب : شيماء الساعيد

28 ديسمبر 2020 - 10:40
الخط :

فقدت الساحة السينمائية والاعلامية أحد أهراماتها بوفاة الإعلامي ومدير المركز السينمائي السابق نور الدين الصايل، ما دفع بالمهتمين بالشأن السينمائي إلى إطلاق مبادرة للمساهمة غي إصدار كتاب عن الراحل.

إدارة المهرجان الدولي للفيلم العرب، دعت المفكرين والباحثين والسينمائيين، إلى المساهمة في نشر كتاب عن اهتمامات وإنجازات الراحل في أحد المحاور المتعلقة بالفكر والإعلام، وتطوير السينما المغربية والعربية والافريقية بمناسبة الذكرى الأربيعينية لوفاة الناقد الصايل.

وحدد المشرفون على المبادرة، يوم 15 يناير المقبل كآخر أجل لإرسال المساهمات حسب المحاور المشار إليها أعلاه في أربع أو خمس صفحات.

وأسس الصايل قيد حياته الجامعة الوطنية لنوادي السينما بالمغرب سنة 1973 ، وظل رئيسا لها حتى عام 1983، وهو ما ساعده على تأسيس مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة عام 1977.

وبدأ الصايل مسيرته المهنية في القناة المغربية الأولى وفي القناة الفرنسية "كنال بلوس أوريزون"، ثم تولى إدارة القناة المغربية الثانية (2003-2000) ثم المركز السينمائي المغربي (2014-2003) والتي طبعهما بصرامته المهنية ومتطلباته الفكرية.

وكان للراحل بصمة حاضرة في عالم السينما الأفريقية، لاسيما وأنه مؤسس مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية، الذي بات موعدا بالنسبة لمهنيي السينما من أفريقيا وخارجها.

 

آخر الأخبار