الجائحة تضرب القطاع السينمائي…5 أفلام فقط صورت في المغرب – الجريدة 24

الجائحة تضرب القطاع السينمائي...5 أفلام فقط صورت في المغرب

الكاتب : شيماء الساعيد

04 أبريل 2021 - 01:00
الخط :

شلت جائحة كورونا سير الأنشطة السينمائية التي كان مقررا تنظيمها وتصويرها خلال الأشهر الأخيرة ، الأمر الذي ازم وضع فئة كبيرةمن صناعها.

المخرج والكاتب فؤاد السويبة قال في مداخلة خلال المائدة المستديرة التي حضرها بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، إن الصناعة السينمائية بالمغرب كانت قبل ظهور وباء كوفيد -19 تسجل متوسط إنتاج سنوي بلغ 25 فيلما طويلا ومئات الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية.

وأضاف أن “القطاع السينمائي شهد زخما استثماريا مع افتتاح العديد من قاعات العرض وتجديد قاعات السينما، إضافة إلى ثقافة المهرجانات التي أمتعت الجمهور العريض على المستوى الوطني”.

وسجل أن الإنتاج السينمائي تضرر بشدة جراء هذه الأزمة الصحية، بتصوير 5 أفلام طويلة فقط في سنة 2020.

من جهته، قال المخرج محمد ليونسي إن تمويل السينما عن طريق التلفزيون مكن من إعادة تقييم الإبداعات السينمائية في أوقات الأزمات، وخاصة التخفيف من تأثيرها على مهنيي القطاع.

كما أعرب عن أمله في إعادة فتح قاعات السينما وإنعاش الإنتاج السينمائي بفضل حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا وتحسن الوضع الصحي.

وتميز هذا الحدث بتبادل الأفكار، بحضور المخرجين عبد الإله الجوهري وحسن بنجلون، حول الأثر الخطير للجائحة على القطاع السينمائي ، وتراجع الإنتاج خلال هذه الفترة، ودور التلفزيون في انعاش السينما.

واختتم اللقاء بعرض فيلم “من أجل القضية” للمخرج حسن بنجلون.

 

آخر الأخبار