سينمائيون يشكون صارم الفهري للفردوس ويطلقون حملة ضد قراراته – الجريدة 24

سينمائيون يشكون صارم الفهري للفردوس ويطلقون حملة ضد قراراته

الكاتب : شيماء الساعيد

25 أبريل 2021 - 11:45
الخط :

أطلق سينمائيون مغاربة، حملةلننقد السينما المغربية”، على مواقع التواصل الاجتماعي للنهوض للتنديد بقرارات المركز السينمائي المغربي، بعد حرمان فئة كبيرة منهم من الدعم الذي خصصته اللجنة للأعمال السينمائية.

وناشد المشاركون في الحملة التي غزت الفضاء الافتراضي، وزير الثقافة عثمان الفردوس، من أجل التدخل ووضع حل للمشاكل التي يشتكي منها صناع السينما، مؤكدين أن دور المركز السينمائي هو دعم الفنانين وليس عرقلة مسيرتهم.

وتزامنت الحملة  مع المشاكل التي اشتكى منها المخرج هشام العسري، الذي سحب منه المركز الدعم الذي كان مخصصا لفيلمه « كوبل سعيد »، حيث أعرب العديد من السينمائيين عن تضامنهم مع الأخير بعد القرارت المفاجئة الصادرة من القائمين عن المركز.

في سياق متصل، استنكر العسري خلال حديثه مع “الجريدة24″، القرار المفاجئ الصادر عن المركز السينمائي، مبرزا أنها ليست المرة الأولى التي يشتكي فيها من هذا التصرف، حيث سبق أن واجه نفس المشكل أثناء تحضيره لفيلمه “ضربة في الراس”.

وكشف المخرج المثير للجدل، أن فيلمه “كوبل سعيد” من المقرر تصوير مشاهده  السنة المقبلة خارج المغرب، بعدما تم انتقاءه في العديد من التظاهرات السينمائية من بينها مهرجان “كان” ومراكش الدولي للفيلم.

وسبق للجنة الدعم السينمائي أن أعلنت سنة 2019، عن تخصيصها لميزانية 435 مليون سنتيم، لفيلم “كوبل سعيد”  الذي تولى العسري كتابته وإخراجه.

آخر الأخبار