“قهوة نص نص”…ابتدائية الرباط تدخل الملف للمداولة – الجريدة 24

"قهوة نص نص"...ابتدائية الرباط تدخل الملف للمداولة

الكاتب : شيماء الساعيد

03 مايو 2021 - 01:41
الخط :

قررت ابتدائية الرباط، إدخال ملف ما بات يعرف بسلسلة « قهوة نص نص » التي تبث على القناة الأولى،  للمداولة من أجل النطق بالحكم يوم الأربعاء المقبل.

وطالب المحامي المشتكي بالعمل، بضرورة التدخل لإيقاف بث السلسلة، على خلفية المشهد الذي قامت به إحدى الممثلات والذي وصفه بالمسيء للمحاماة، بعدما جعل من صورتها مهنة تجارية محضة، لا ترقى للمستوى الاجتماعي والقانوني المميزين.

والتمس المحامي من رئيس المحكمة بإصدار حكم استعجالي يتم بموجبه توقيف بث هذه السلسلة التلفزية، مع مطالبته بتعويض مالي حدده في 10 ملايين من السنتيمات كتعويض يومي عن كل يوم، في حالة عدم تنفيذ قرار المحكمة.

من جهتها أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، قرارها في موضوع الشكايات المتعدة التي رفعها عدد من الفاعلين والمواطنين ضد بعض البرامج والاعمال التلفزية التي يتم بثها خلال شهر رمضان الجاري، مشددة على أن البرامج والاعمال الفنية التي تم توجيه الشكايات ضدها تندرج في بابحرية الإبداع الفني كما هي مضمونة دستوريا”.

بدورها حذرت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، من المس بحرية التعبير في الأعمال الفنية، معتبرة أن تناول الأعمال الفنية للعيوب الاجتماعية هي مسألة تعاقدية، معتبرة أن انتقاد الأعمال الفنية من طرف الجمهور والنقاد هو حق مكفول ومشروع، بل مطلوب استثماره لتنمية وتطوير إنتاجنا الوطني والرقي به ، معربة عن أسفها الشديد لبروز مثل هذه المحاولات غير المفهومة للتحريض ضد حرية الإبداع، بمبررات واهية، وبعيدة كل البعد عن مفاهيم ومعايير النقد الفني.

يشار إلى سلسلة “قهوة نص نص” من إخراج هشام الجباري، وبطولة عدد من الفنانين من بيتهم بديعة الصنهاجي، سانديا تاج الدين، البشير واكين وغيرهم من الممثلين.

آخر الأخبار