ألمانيا: قرار المغرب فاجأنا ونسعى لحل الأزمة الدبلوماسية بـ”طريقة بنَّاءة” – الجريدة 24

ألمانيا: قرار المغرب فاجأنا ونسعى لحل الأزمة الدبلوماسية بـ"طريقة بنَّاءة"

الكاتب : الجريدة24

07 مايو 2021 - 03:00
الخط :

 هشام رماح

فيما قرر المغرب، أمس الخميس، استدعاء سفيرة المملكة في ألمانيا للتشاور، بعد تسجيل مواقف عدائية من البلد الفيدرالي تجاه المملكة، نقلت وكالة “Europa Press” اليوم الجمعة، عن مصادر من وزارة الخارجية الألمانية، أن هذا القرار فاجأ الألمان محيلة على أن حكومة “آنجيلا ميركل” تحرص على حل المشاكل العالقة مع المغرب بـ”طريقة بناءة”.

وأوردت الوكالة نقلا عن المصادر قولها “لم نستوعب المؤاخذات المضمنة في بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لقد فوجئنا بشدة بهذا الإجراء” قبل أن تعبر مصادر “Europa Press” عن التزام الحكومة الألمانية بإيجاد “حلول بناءة” لهذه الأزمة الدبلوماسية.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أفادت عبر بلاغ لها، أمس الخميس، بأن جمهورية ألمانيا الاتحادية “راكمت المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”، مؤكدا على أنها سجلت موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، وذلك في “في أعقاب الإعلان الرئاسي الأميركي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيراً لم يتم تفسيره إلى حد الآن”.

كذلك أضاف البلاغ أنه “وبالمثل، تعمل السلطات الألمانية بتواطؤ مع مدان سابق بارتكاب أعمال إرهابية، ولا سيما من خلال الكشف عن معلومات حساسة قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية”.

آخر الأخبار