بخلاف التوقعات.. ارتفاع تحويلات المغاربة بالخارج في ظل الجائحة – الجريدة 24

بخلاف التوقعات.. ارتفاع تحويلات المغاربة بالخارج في ظل الجائحة

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

16 مايو 2021 - 10:30
الخط :

بخلاف التكهنات التي كانت تشير إلى أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تراجعت منذ بدء انتشار وباء كورونا، كشف تقرير جديد أن هذه التحويلات عرفت تدفقا كبيرا خلال هذه الفترة من انتشار هذا الوباء العالمي.

وكشف تقرير للبنك الدولي حول الهجرة والتنمية، أن التحويلات المالية التي مصدرها باقي دول العالم والموجهة نحو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عرفت نموا كبيرا خلال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفق ذات المصدر فإن المؤشرات الرقمية كشفت خلاف كل التوقعات، المتعلقة بالتحويلات رغم أزمة الجائحة، إذ نمت هذه التحويلات بنسبة 2.3 في المائة لتصل إلى نحو 56 مليار دولار في 2020.
وارتفعت التحويلات المالية نحو المغرب خلال فترة الجائحة بنسبت 6.5 في المائة، لتصل إلى 7.4 مليار دولار بنهاية العام الأول من الجائحة (2020).

وسجل التقرير نمو وقوة تدفقات التحويلات إلى مصر بنسبة 11 في المائة، وهو مستوى مستوى قياسي مرتفع سجلته مصر إذ بلغ نحو 28 مليار دولار في 2020، بينما ارتفعت التدفقات تونس 2.5 في المائة.
وبخلاف هذه الدول العربية، شهدت اقتصادات أخرى في المنطقة تراجعات لتدفقات التحويلات في عام 2020، إذ سجَّلت جيبوتي ولبنان والعراق والأردن انخفاضات تزيد على 10%. وفي عام 2021، من الممكن أن تزداد التحويلات إلى المنطقة بنسبة 2.6% بفضل نمو طفيف في منطقة اليورو وتدفقات ضعيفة من دول مجلس التعاون الخليجي.

آخر الأخبار