ناقد سينمائي: “عيوش يعرف جيدا كيف يسوق لأفلامه” – الجريدة 24

ناقد سينمائي: "عيوش يعرف جيدا كيف يسوق لأفلامه"

الكاتب : شيماء الساعيد

08 يونيو 2021 - 12:30
الخط :

سجلت السينما المغربيةعودة كبرىإلى المشهد السينمائي الدولي بانتقاء الفيلم الطويل “ علي صوتك للمخرج نبيل عيوش، ضمن أفلام المسابقة الرسمية للدورة ال74 لمهرجان كان السينمائي، الذي لم يمثل فيه الفن السابع المغربي منذ سنة 1962.

الناقد عبد الكريم واكريم، أكد أن انتقاء فيلم عيوش في مسابقةكان” ، يعد حدثا سينمائيا جد مهما، بحكم أن المغرب لم يحضر منذ مدة طويلة جدا في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة العالمية، مضيفا أن ” مسار نبيل عيوش السينمائي،  كان ذاهبا بشكل حثيث في اتجاه أن يشارك يوما ما في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي “.

وأوضح المتحدث ذاته، أن عيوش يعرف جيدا كيف يسوق لأفلامه ويجعلها حاضرة خارج المغرب ليس في المهرجانات فقط لكن من حيث توزيعها تجاريا أيضا، معتبرا أن هذا الأخير اكتسب مجموعة من التجارب والخبرات ونسج علاقات في هذا السياق.

وعلق واكريم على الجدل الذي رافق  نبيل عيوش وفيلمه، للمشاركة في واحد من أكبر المحافل السينمائية الدولية، قائلا : ” يستحق أن يكون في المسابقة الرسمية لمهرجان كان بل أذهب بعيدا وأقول أن ليس نبيل عيوش وحده من يستحق هذا بل هنالك بعض من المخرجين المغاربة الآخرين الذين لهم مسيرة من الأفلام جد محترمة فنيا يستحقون ذلك وكان من المفروض أن يكونوا في مثل هذه المسابقات الرسمية السينمائية المهمة لكان أوفنيزأو برلين منذ مدة “.

ويحكي الفيلم الروائي، “علي صوتك” الذي تم تصويره بحي سيدي مومن في الدار البيضاء، واقع العديد من فناني الهيب الهوب الشباب في المغرب، وذلك من خلال قصة الشاب “أنس”، مغني الراب السابق، الذي يعمل بمركز ثقافي في الحي…فبتشجيع من معلمهم الجديد سيجد شباب المركز طريقة للتعبير من خلال هذا اللون الفنّي.

آخر الأخبار