رئيس الحكومة الإسبانية يراهن على لقاء مع الرئيس الأمريكي لتليين الموقف المغربي – الجريدة 24

رئيس الحكومة الإسبانية يراهن على لقاء مع الرئيس الأمريكي لتليين الموقف المغربي

الكاتب : الجريدة24

10 يونيو 2021 - 11:15
الخط :

هشام رماح

أفادت صحيفة “إلباييس” نقلا عن “كارمن كالفو” النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية “بيدرو سانشيز” أن الأخير سيلتقي “جو بايدن” الرئيس الأمريكي الديمقراطي يوم الاثنين المقبل في بروكسيل.

ويرتقب أن يلتقي رئيس الحكومة الإسبانية بالرئيس الأمريكي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي “OTAN” التي ستنعقد في العاصمة البلجيكية.

ويأتي الترويج للقاء “بيدرو سانشيز” مع أقوى رجل في العالم في خضم الأزمة التي نشبت بين المغرب وإسبانيا بسبب موقفها المتواطيء ضد المغرب منذ إعلان الولايات المتحدة الأمريكية لسيادة المملكة المغربية على الأقاليم الصحراوية.

كذلك يأتي اللقاء تزامنا المناورات العسكرية “الأسد الإفريقي 2021″ التي تدور في المغرب مع القوات الأمريكية وقوات عسكرية من عدة بلدان أخرى.
الترويج للقاء يأتي كمحاولة من إسبانيا للعب على الحبال المتينة التي تربط بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، بعدما حاولت إسبانيا تعكير صفو أجواء العلاقات المغربية مع الاتحاد الأوربي.

وفيما لم تعلن الولايات المتحدة الأمريكية موقفها من الخلاف المغربي الإسباني المتعلق بالتآمر مع الجزائر و”بوليساريو” ضد القضية الأولى للمملكة، فإن “بيدرو سانشيز” يراهن على لقاء مقتضب مع “جو بايدن” لتليين الموقف المغربي الذي أحرج الإسبان وفوت عليهم مكاسب اقتصادية جمة من قبيل استثنائهم من الاستفادة من عملية “مرحبا 2021”.

وأفادت “كارمن كالفو”، بأن عودة “بيدرو سانشيز” من كوستاريكا ستتزامن مع نهاية الأسبوع، ومن ثمة سيتوجه صوب بروكسل لحضور اجتماع قادة حلف شمال الأطلسي، الذي يعد المغرب شريكه الاستراتيجي.

آخر الأخبار