المصباح يطالب بطرد أحد برلمانييه من مجلس النواب – الجريدة 24

المصباح يطالب بطرد أحد برلمانييه من مجلس النواب

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

11 يونيو 2021 - 07:00
الخط :

بعد التحاق البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، نور الدين قشيبل، بحزب التجمع الوطني للأحرار، طالب رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، المحكمة الدستورية بتتجريده من منصبه البرلماني بسبب التخلي عن الحزب الذي فاز باسمه في انتخابات 7 أكتوبر 2016.

وراسل رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، مصطفى الابراهمي، رئيس هذا الأخير، الحبيب المالكي، يدعوه إلى ضرورة مراسلة رئيس المحكمة الدستورية، من أجل تجريد النائب نور الدين قشيبل، عن دائرة القرية غفساي بتاونات، من عضوية مجلس النواب.

وجاء طلب رئيس فريق البيجدي، استنادا لمقتضيات المادة 90 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، الذي ينص على أنه في حالة تجريد نائب من عضويته بسبب التخلي عن انتمائه للحزب السياسي الذي ترشح باسمه للانتخابات ، أو عن الفريق أو عن المجموعة البرلمانية التي ينتمي إليها ، أو لأي سبب آخر غير فقدان الأهلية الانتخابية ، أو في حالة شغور مقعد بسبب تعيين النائب المعني بصفة عضو في الحكومة ، يدعى ، بقرار للسلطة المكلفة بتلقي التصريحات بالترشيح ، المترشح الذي يراد اسمه مباشرة في لائحة الترشيح المعنية ، بعد آخر منتخب في نفس اللائحة لشغل المقعد الشاغر.

وكان البرلماني نور الدين قشيبل، قدم استقالته من حزب العدالة والتنمية، الذي ترشح باسمه خلال انتخابات 7 أكتوبر 2016، بعدما تزعم عددا من المنتخبين الجماعيين وأعضاء في صفوف البيجدي بإقليم تاونات، والتحقوا جميعا بحزب التجمع الوطني للأحرار، بعد عقد لقاء مع المنسق الجهوي لحزب “الحمامة”.

لكن قشيبل قبل أن يغادر صوب حزب “الحمامة؛ كان عقد اجتماعات مع بعض مسؤولي حزب أخنوش، وحصل رسميا على تزكية من الحزب للترشح باسمه في دائرة “القرية – غفساي”، بغية التنافس على ثلاثة مقاعد مخصصة لهذه الدائرة خلال الاستحقاقات الإنتخابية المقبلة.

آخر الأخبار