زكية محمدي تتحدى إعاقتها وتحصل على شهادة البكالوريا بمعدل 17 – الجريدة 24

زكية محمدي تتحدى إعاقتها وتحصل على شهادة البكالوريا بمعدل 17

الكاتب : انس شريد

22 يونيو 2021 - 08:30
الخط :

من قلب قلعة مكونة بإقليم تنغير، تحدت التلميذة زكية محمدي إعاقتها البصرية، وحصلت على شهادة البكالوريا بميزة حسن جدا.

وقالت التلميذة زكية محمدي التي تدرس بثانوية مولاي باعمران بقلعة امكونة، إقليم تنغير، في تصريح للجريدة 24، أن سر حصولها على هذا المعدل لم يكن وراءه أية وصفة سحرية، بل فقط العزيمة والإصرار بالرغم من الصعوبات.

وأكدت زكية محمدي، أنها منذ بداية الموسم الدراسي وهي تستعد لشهادة البكالوريا، وكل درس تنهيه تقوم بمراجعته في الحين لكي لا يتراكم عليها الأمر.

وأبرزت ذات المتحدثة، التي حصلت على المرتبة الأولى في شعبة العلوم الإنسانية بالمديرية الإقليمية لوزارة التعليم بتنغير، والمرتبة الأولى وطنيا في فئة ذوي الإعاقة بمعدل 17.22، أن الفضل في تفوقها يعود بعد الله إلى والديها والأساتذة الذين تتلمذت على أيديهم وتمت مساندتها منذ البداية.

وشددت المتحدثة ذاتها، أنه ليس هناك مستحيل في الحياة والإنسان بالرغم من إعاقته يجب أن يتحدى الصعوبات موضحة أنه لحد الأن لاتزال حائرة بخصوص مسارها الدراسي وراء الباكالوريا.

وفي المقابل هنأ مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، علي براد، عبر صفحة الأكاديمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، حصول زكية محمدي على شهادة البكالوريا بميزة حسن جدا، متمنيا لها مزيد من التفوق والنجاح في مسيرتها الدراسية.

وتصدرت الإنات أعلى المعدلات العامة المحصل عليها على المستوى الوطني، بالنسبة لشهادة نيل البكالوريا، لسنة 2021.

وبلغ عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2021، حسب الوزارة، 221.031 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 68,43 % مقابل 63,08% في الدورة نفسها لعام 2020.

وأورد بلاغ للوزارة أن نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية بلغت 66,55 % من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب.

أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغت هذه النسبة 73,29% من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب.

وبالنسبة إلى المسالك الدولية للبكالوريا المغربية التي اجتازها 90.016 مترشحة ومترشحا، فقد بلغت نسبة النجاح 78,35%؛ فيما بلغت بالنسبة إلى مسالك البكالوريا المهنية 59,52 % من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك والذين يبلغ عددهم 6205 من المترشحات والمترشحين.

آخر الأخبار