الروخ يناشد المسؤولين لإعادة ترميم مسرح “الحبول” – الجريدة 24

الروخ يناشد المسؤولين لإعادة ترميم مسرح "الحبول"

الكاتب : شيماء الساعيد

12 أكتوبر 2021 - 08:00
الخط :

استنكر الممثل والمخرج ادريس الروخ ما آل إليه مسرح الهواء الطلق الحبول، مطالبا بفتح تحقيق في قضية الهدم الذي طالت المسرح.

وجعل الروخ من حائطه الفايسبوكي فضاء لإماطة اللثام على الحالة الكارثية التي أصبح عليها المسرح قائلا : « للمسرح  قيمة تاريخية جد كبيرة بحكم موقعه في حديقة الحبول قلب مكناس، ثم ارتباطه الوجداني بتاريخ مكناس المعاصر. هذا المسرح الذي احتضن العديد من التظاهرات الثقافية والفنية والمسرحية، آخرها العروض الموسيقية لمهرجان وليلي الدولي ثم المهرجان الوطني للمسرح. فوق خشبة الحبول مر العديد من الفنانين المغاربة والدوليين، وفي الوقت الذي كان الحديث فيه عن تجهيز هذا المسرح بأليات الصوت والإنارة، نتفاجئ اليوم بعملية التدمير والهدم التي تعرض لها ».

وأشار الروخ خلال حديثه أن المعلمة التاريخية تتعرض للتدمير، مبرزا أن  المدرجات هدمت بالكامل وبقيت منها تسعة فقط، وتابع : « بكل حسرة وأسف نتساءل عن السبب الذي جعل المسؤولين بالمدينة يهدمون ويدمرون معالمنا الثقافية ».

وطلب الممثل المغربي من المسؤولين بجماعة مكناس بإعادة مسرح الحبول إلى وضعيته السابقة  مع الحفاظ على شكله الأصلي، كبناية لها قيمة تاريخية ومعمارية وتقوم بأدوار جد مهمة في التنشيط الثقافي والفنين، كما طالب من الفنانين والمثقفين المغاربة بالمزيد من التعبئة والتكثل من أجل الدفاع عن الثقافة والمؤسسات الثقافية بالمغرب.

آخر الأخبار