20 ثريا مغربيا يتصرفون في ثروة تناهز 26 الف مليار – الجريدة 24

20 ثريا مغربيا يتصرفون في ثروة تناهز 26 الف مليار

الكاتب : الجريدة24

22 أكتوبر 2021 - 04:36
الخط :

تبلغ القيمة السوقية للشركات التي تديرها 20 شركة مغربية المدرجة في بورصة البيضاء ما يناهز 25 الف و633 مليار.

مصادر ثروة هؤلاء هي المجال البنكي والمالي والتأمين والمحروقات والبناء وصناعة الأغذية والسيارات.

محمد الكتاني 106 مليار درهم

رجل أعمال مغربي، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك.

خريج المدرسة الوطنية للتقنيات المتقدمة (ENSTA ParisTech). بدأ كمهندس استشاري في قسم ائتمان الاستثمار في البنك التجاري المغربي (BCM)، وهو القسم الذي ترأسه منذ عام 1985. ·

يقود حاليًا فريقًا مكونًا من 20,583 موظفاً في 25 دولة.

خصص التجاري وفا بنك في العام الماضي حوالي 3.36 مليار دولار لدعم 100 ألف مشروع متوسط وصغير متضرر من الجائحة. وتحت قيادة الكتاني، بلغت أصول البنك 63.5 مليار دولار بنسبة نمو بلغت 6.7%.

عثمان بنجلون 35 مليار و982 مليون درهم

عثمان بن جلون (1931 ) هو مصرفي، ورجل أعمال مغربي. هو رئيس المجموعة الاقتصادية فينانس كوم, التي تراقب نحو 25% من سوق التأمين بالمغرب عبر الشركة الوطنية للتأمين والشركة الملكية للتأمين، اللتين اندمجتا تحت اسم الملكية الوطنية للتأمين، ومدير البنك المغربي للتجارة الخارجية، الذي يمثل نحو 16% من النشاط المصرفي بالمغرب، كما يرأس بنجلون منذ عام 1995 «المجموعة المهنية لبنوك المغرب».

وبالموازات مع أنشطته الاقتصادية يرأس بنجلون «مجلس التجارة والاستثمار المغربي ـ الأميركي»، كما يضطلع بدور مستشار لدى «مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية» في واشنطن.

محمد الشعيبي 27 مليار درهم

يوجد على راس إسْمَنْتُ المَغْرِبِ وهي شركة مغربية لمواد البناء، تابعة للمجموعة الإيطالية Italcementi إيتال سيمنتي. تعتبر الشركة ثاني أكبر منتج للإسمنت بالمغرب حيث تدير ثلاث مصانع للإنتاج في ثلاثة مواقع مختلفة (آيت باها وآسفي ومراكش)، ومركز طحن (العيون) ومركز التعبئة (ميناء الجرف الأصفر).

بدأ تاريخ إسمنت المغرب مع إنشاء شركة الإسمنت بأكدير (SCA) في عام 1951 م باعتبارها شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة الإسمنت الفرنسي. بعد إدراجها في عام 1969 في بورصة الدار البيضاء ، فتحت هيئة الأوراق المالية والسلع رأسمالها للمساهمين المغاربة ، وانخفضت حصة اسمنت فرنسا إلى 37%.

محمد فيكرات 26 مليار درهم

كوسومار هي شركة مغربية وتعد الأولى في قطاع صناعة السكر في المغرب. طاقتها الإنتاجية تبلغ 1.65 مليون طن من السكر الأبيض. مدرجة منذ سنة 1985 في بورصة الدار البيضاء. تملك مجموعة أونا 55% من رأس مال الشركة. وإلى غاية سنة 2016 وصل رقم أعمال كوسومار إلى 7.87 مليار درهم.

2005: قامت الشركة باقتناء أربع شركات عمومية للسكر وهي: سوطا، سوراك، سونابيل وسوكرافور. وإنشاء بذلك مجموعة كبيرة.

تتوفر كوسومار في المغرب على معمل لتكرير السكر، ومعملان لقصب السكر، و5 معامل خاصة بالشمندر السكري:

علي واكريم 16 مليار و442 مليار درهم

تعرف مجموعة “أكوا” نجاحا إقتصاديا كبيرا على الصعيد الوطني والعالمي، كما لها قصة مثيرة تجمع ابني سوس أحمد أولحاج أخنوش وأحمد واكريم، حيث بدأت في ستينيات القرن الماضي واستمرت مع الابنين عزيز أخنوش وعلي واكريم، لتصبح اليوم مجموعة توفر الآلاف من مناصب الشغل بمختلف مدن وأقاليم المملكة.

المجموعة السالفة الذكر، بدأت سنة 2010 في الإستثمار في المجال السياحي من خلال اتفاق شراكة مع “Risma” من أجل إطلاق علامة “Ibis Budget” في المغرب مع بناء 24 وحدة فندقية في هذا الصدد، كما انخرطت أيضا في تطوير الشقق الفندقية في مارينا أكادير، والمحطة السياحية تغازوت وعهد لها أيضا ببناء شقق في إطار السكن الاجتماعي، وأيضا شاركت في صندوق استثمار موجه إلى إعادة تأهيل القصبات المغربية.

يشار إلى أن ثروة أخنوش حسب مجلة “فوربس”، المتخصصة في إحصاء ثروات الأغنياء عبر العالم، تناهز ملياريْ دولار سنة 2021، ما يعادل 18 مليار درهم مغربي، وهو ما أهله إلى احتلال المرتبة الأولى وطنيا والـ12 إفريقيا وفق تصنيف المجلة الأمريكية.

زهير بناني 12 مليار و492 مليون درهم

لابلفي(كارفور) هي مجموعة من الأسواق لييع المواد الاستهلاكية بالمغرب وهي شركة فرعية تابعة للمجموعة الفرنسية كارفور التي تقوم ببيع المواد الاستهلاكية في العديد من المدن المغربة. بدأت غزوها لسوق المغربي منذ عام 1986 ثبثت قوائمها بالمغرب لتكتسب فئة عريضة من الزبائن وتفرض سمعتها داخل السوق من بين منافسة أسواق أخرى ك: أسواق مرجان - أسواق أسيما - أسواق السلام - مترو المغرب. و هي تمتلك حاليا 15 سوقا ممتازا موزعة على المدن التالية : الدارالبيضاء - الرباط - سطات - القنيطرة - الجديدة - مكناس - المحمدية.

المجموعة الفرنسية كارفور تملك في المغرب العديد من العلامات منها مترو المغرب

حسن بنصالح 6 ملايير و293 مليون درهم

محمد حسن بنصالح، رئيس مجموعة “هوارکوم”، التي تقف خلف شركة التأمين “أطلنطا سند”

الشركة الجديدة تستفيد من خبرة تراكمية لأكثر من 170 عاما، ورقم معاملات موحد بلغ زهاء 5 مليارات درهم سنة 2019، وأكثر من 650 موظفا وشبكة حصرية تضم ما يقرب من 400 نقطة بيع، ما يمكنها من احتلال المركز الثاني في السوق المغربي الخدمات التأمين عن غير الحياة.

تم هذا الاندماج عن طريق استيعاب سند من قبل أطلنطا، علما أن سند شركة تابعة لأطلنطا بنسبة تصل إلى 99.96 في المائة، وذلك على أساس تبادل 11 سهما لأطلنطا مقابل سهم واحد لسند، إذ تم تنفيذه عن طريق زيادة رأسمال شركة أطلنطا للتأمين.

عبداللطيف الكيراوي 5 ملايير و477 مليون درهم

تأسست شركة أوطو هول، كشركة مساهمة عامة في الدار البيضاء بالمملكة المغربية بتاريخ الأول من يناير عام 1920م.

تم إدراج أسهم الشركة في سوق الدار البيضاء للأوراق المالية بتاريخ 4 سبتمبر عام 1941م. يتمثل النشاط الأساسي الذي تأسست من أجله شركة أوطوهول في التجارة وصناعة معدات السيارات والمعدات الزراعية والصناعية والهيدروليكية.

أنس الصفريوي 4 ملايير و569 مليون درهم

أنس الصفريوي (ولد بفاس ، في 16 مايو 1957) هو رجل أعمال ومطور عقاري مغربي والمدير العام لمجموعة الضحى.

ترك أنس المدرسة الثانوية ليعمل مع والده الحاج عبد السلام الصفريوي في مشروع لإنتاج الفخار، مما أكسبه المعرفة بأصول الأعمال في سن مبكرة. ولكن بدايته الحقيقية كانت في مجال البناء والعقار في عام 1988 عندما أسس مجموعته العقارية، وفي 1995 بدأ مشروعًا ضخمًا لبناء أكثر من 2000 وحدة سكنية في الضواحي بدعم من الحكومة في زمن الحسن الثاني. وفي 2005 تمكن من الحصول على عقد لبناء وحدات سكنية في المغرب زادت قيمته عن مليار دولار. وفيما بعد أنشأ مصنعين لإنتاج الأسمنت في مدينتي سطات وبني ملال بقدرة إنتاجية بلغت 1.6 مليون طن، وتبعه إنشاء مصانع أخرى لإنتاج الأسمنت في دول أفريقية مثل الكاميرون والغابون.

يعتبر الصفريوي من أغنى رجال الأعمال في المغرب بثروة قُدرت بـ 1.1 مليار دولار في مارس 2017، وفقًا لموقع مجلة فوربس.

خالد الشدادي 5 ملايير و169 مليون درهم

يوجد على رأس إدارة لوسيور كريسطال هي شركة عامة مدرجة في بورصة الدار البيضاء منذ ديسمبر 1972. وهي تعمل في قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ وتركز على المنتجات الزراعية . يقع مقر لوسيور كريسطال فى الدار البيضاء , المغرب . تم تأسيسها فى يناير 1940.

نوفل بنديفة 4 ملايير و280 مليون درهم

ابرمت  أراضي كابيتال و BFO Partners وأكديطال تحالف استراتيجي لدعم نمو وتطوير مجموعة أكديطال في القطاع الصحي الخاص في المغرب.

وأراضي كابيتال هي شركة عقارية مغربية م درجة في سوق الأوراق المالية في الدار البيضاء، يدور نشاطها الرئيسي حول الاستحواذ على الأصول العقارية وتطويرها بهدف تحقيق دخل إيجار طويل الأجل.

تتعاون كل من شركة أكديطال الرائدة في مجال الرعاية الصحي ة الخاص ة في المغرب، وشركة أراضي كابيتال وBFO PARTNERS في مشروع أكديطال IMMO المشترك لتطوير مؤسسات رعاية صحي ة تلب ي المعايير الدولية سعي لتلبية تطلعات المواطنين المغاربة في ما يتعلق بالقطاع الصحي.

سعيد علج مليار و450 ميلون درهم

سعيد علج هو رجل أعمال مغربي، ولد في يناير 1954.

تعتبر المجموعة الصناعية بقيادة سعيد ألج من أكبر الشركات العاملة في القارة الأفريقية، ومن الرائدة عالميا في تجهيز أسماك السطح الصغيرة (السردين، الأنشوبة، والماكريل) وتوظف الشركة بشكى مباشرة أكثر من 7000 شخص، وتعمل خمس شركات مدرجة في بورصة الدار البيضاء (مجموعة أنيمير، مجموعة ستوكفيز شمال أفريقيا، النافس، تاسليف سهام للتأمين).

فريد بنسعيد مليار و387 مليون درهم

التحق فريد بن سعيد ، الابن الأكبر من بين ثلاثة أطفال ، لأب عامل في السكك الحديدية وأم ساعي بريد ، في المعهد الموسيقي بالرباط في سن العاشرة ومارس العزف على الكمان هناك. حصل على جائزة الكمان الأولى عام 19791.

بعد دروس تحضيرية في Lycée Lakanal ، تخرج من المدرسة الخاصة للأشغال العامة (ESTP Paris) كمهندس مدني في نفس الوقت الذي حصل فيه على جائزة الكمان الأولى من Conservatoire National supérieure de musique de Paris في عام 1984.

أنشأ فريد بن سعيد مجموعة Ténor Group القابضة في عام 2005 ، وهي شركة مغربية قابضة تعمل في مختلف قطاعات الاقتصاد المغربي ؛ تمتلك الشركة القابضة ما يقرب من 20 شركة في مجال التأمين والتوزيع والتعامل مع العمليات التجارية (BPO) والنقل والتعليم وما إلى ذلك.

محمد خليل مليار و244 مليون درهم

رائد الكسكس والعجائن الغذائية، شركة "داري كوسباط", شركة متخصصة في صناعة المنتوجات الغذائية، تم تأسيسها من طرف عائلة خليل، وتتمتع بخبرة تفوق 40 عاماً في قطاع الكسكس والعجائن الغذائية.

تعتبر شركة داري رائدة في التصدير الدولي في أكثر من 45 بلدا منتميا للقارات الخمس.

داري هي من إحدى الشركات العائلية الأولى المدرجة في بورصة الدار البيضاء منذ سنة 2005.

سمح الإكتتاب في البورصة لشركة داري بتمويل مشاريع تخص  النمو الداخلي.

تعتبر الجودة القلب النابض في تطوير "داري كوسباط ". حيث أن وحداتها الإنتاجية، مجهزتان بأحدث خطوط الإنتاج والمعدات الصناعية، ومصادق عليها من طرف  ISO 22000 و BRC Food.

رشيدة بنعبدالله 940 مليون درهم

تم تعيينها من قبل مجلس الإدارة كرئيس تنفيذي جديد لأغما لحلو التازي. تحل محل محمد لحلو المتقاعد. كما أصبحت رشيدة بن عبد الله مديرة الشركة الجديدة.

قبل الهبوط في الشركة المتخصصة في استشارات التأمين وإعادة التأمين ، أسست رشيدة بن عبد الله مركز Monétique Interbancaire (CMI) وكانت المدير العام لـ RMA Watanya من أبريل 2012 إلى فبراير 2015. في عام 1987 ، أصبحت أول امرأة مغربية تفوز بالبوليتكنيك.

علمي الأزرق 928 مليون درهم

يدير علمي الأزرق شركة التطوير العقاري Groupe Alliance ، وهي أكبر شركة لبناء الفنادق في المغرب. في الآونة الأخيرة ، ركزت الشركة جهودها على تطوير إسكان ذوي الدخل المتوسط ​​وذوي الدخل المنخفض ، متنافسة مع المليارديرات المغاربة ميلود الشعبي وأنس الصفريوي. سجلت Groupe Alliance زيادة في صافي أرباحها بنسبة 12٪ في عام 2012 على عائدات بلغت 480 مليون دولار. تتوسع التحالفات خارج المغرب وتخطط لتطوير إسكان ذوي الدخل المنخفض في ساحل العاج والسنغال. مهندس معماري ، ذهب لأول مرة للعمل في الحكومة ، ثم في ONA ، أكبر تكتل مغربي ، تسيطر عليه العائلة المالكة. أسس Groupe Alliance في عام 1994.

عبدالواحد العلمي 685 مليون درهم

يدير شركة ألومنيوم المغرب وهي شركة مغربية متخصصة في إنتاج لمحات من سبائك الألومنيوم، أنشئت عام 1976 من قبل مجموعة شركة العلمي في شراكة مع مجموعة بيشيني. حيث توجه نسبة (٪85) من معظم منتجاتها لصناعة البناء، لكنها تغطي أيضا الاحتياجات المتعددة للقطاع الصناعي من:

الميكانيكية، الكهربائية، الإلكترونيات، وسائل النقل، العرض، أثاث الشوارع، تكييف الهواء، الاتصالات السلكية واللاسلكية.

 

سليمان برادة 762 مليون درهم

تأسيس شركة كولورادوcolorado سنة 1962

وتم اقتناؤها سنة 1970 من قبل الإخوة برادة وتخصصها في صناعات الصباغات وزيوت الصباغة (الفيرني)، وحصلت على شهادة الجودة من المختبر العمومي للدراسات والتجارب (LPEE)

حصلت أنشطة كولورادو التجارية والتسويقية وجهودها في مجال البحث والتطوير والإنتاج على شهادة إيزو 9001 نسخة

2004انطلاق العمل في المصنع الجديد المتخصص في إنتاج الصباغات المائية، وهو للإشارة مصنع مزود بأحدث التكنولوجيات في هذا المجال،

بعد وفاة مؤسسها فريد برادة، الرئيس المدير العام، وتعيين سليمان برادة رئيسا و عابد شكار مديرا عاما للشركة، افتتاح فضاء العرض في مراكش

 

 

آخر الأخبار