تقرير: وضع هيئة التدريس يعيق تطـور "التعليم الخصوصي"

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

10 نوفمبر 2021 - 08:00
الخط :

نبه تقرير جديد لمجلس المنافسة، إلى إن وضع هيئة التدريس يعيق تطـور مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، بالنظر إلى أن مهنـة التدريـس تدخل ضمـن أهـم حلقـات العمليـة التعليميـة التـي ينبنـي عليهـا تحقيـق أهــــداف تجويـد التلقيـن
والتحصيــل المعرفــي.

التقرير الذي أنجزه مجلس المنافسة بناء على دراسة ميدانية جاءت بطلب من مجلس النواب، لفت إلى أن أكبر المشاكل التي تعانيها مؤسسات التعليم الخاص مشكل عدم الاحتفـاظ بالهيئــة التدريســية، إذ أن هــذه المؤسســات تعيــش فــي وضعيــة تنافســية غيــر متكافئــة مــع مثيلاتهــا فــي القطــاع العمومــي ومــا توفــره، هــذه الأخيــرة، مــن شــروط للعمــل التدريســي أكثــر جاذبيــة واســتقرار بالنســبة لهيــأة ِ التدريـس.

وأشار التقرير إلى أن مـا توفــــره المدرسـة العموميـة مـن حمايـة اجتماعيـة عـلاوة علـى الامتيـازات المقدمـة مـن قبـل مؤسسـة محمـد السـادس للنهـوض بالأعمـال الاجتماعيـة للتربيـة والتكويـن، وكـذا ضعـف الرقابـة الممارسـة علـى هيئـة التدريـس مـن قبـــل إدارة المؤسسـة والآبـاء، مقارنـة مـع الضغوطـات التـي يعيشـونها داخـل المؤسسـات الخصوصيـة، هو الذي يجعـــل المدرسـة العموميـة أكثـر جاذبيـة لمدرسـي المؤسسـات الخصوصيـة، بالرغـــم مما تتيحـه المؤسسـات الخصوصيـة كإطـــار اجتماعـي أكثـر مكافـأة وأريحيـة مـن حيـث ظـروف الممارسـة".

ولفت التقرير إلى أن وفـــــــرة العـــــرض التربــوي علــى مســتوى المـــــدن الكبــرى، تجعل المؤسسـات تتسابق علـى الكفـاءات، الأمر الذي يساهم فـي إقصـاء المؤسسـات الصغـرى والمتوسـطة من هذه الكفاءات، التـي تبقـى أقـل جاذبيـة مـن نظيراتهـا الكبـرى لمحدوديـة الأجـور التـي تمنحهـا.

ويخلـق هـذا الوضـع، حسب التقرير، ضغـــوطات علـى مسـتوى سـوق التعليـم المدرسـي الخصوصـي، بسـبب نـوع مـن المنافسـة التـي تؤثر، بشــكل عــام، علــى جــــودة مؤسســات التعليــم المدرســي الخصوصــي، أي على العـرض التربـوي وبشـكل خـاص، علـى فعاليـة المؤسسـات التعليميـة الصغـرى والمتوسـطة التـي تعانـي مـن ضعـف المــوارد لتغطيــة تكلفــة تشــغيل أطــر تدريســية كفــؤة.

وأوصى التقرير بفتـح بـاب النقـاش والمشـاورة بيـن الجهـــات المعنيـة للتفكيـر فـي تبنـــي آليـة مـن هـذا القبيـل تسـاهم، مـن جهـة، فـي الحـد مـن سـعي هيئـة التعليـم الخصوصـي التـي تسـتجيب لشـروط الترشـيح لإعلانـات الأكاديميـات الجهويـة للتربيـة والتكويـن للالتحـاق بالمدرسـة العموميـة، ومـن جهـة أخـرى، فـي تخفيـف العـبء عـن المؤسسـات التعليميـة خاصـة منهـا تلـك الصغيـرة والمتوسـطة، لاسـيما وأن الأجـور ونفقـات الحمايـة الاجتماعيـة تمثـل أكثـر مـن نصـف مجمـوع نفقـات الاستغلال.
واقترح المجلس أن تحمــل الدولــة لأجــور الهيئــة التدريســية للمؤسســات الخصوصيــة وتغطيــة حمايتهــم الاجتماعيــة
وعملهـا علـى توحيـد شـروط تشـغيلهم ومكافآتهـم، ينسجـــم مـع دورهـا لضمـان الحـق الدسـتوري لتعليـم جيـد لكافـة
أطفـال المجتمـع فـي ظـل مبـادئ المسـاواة والانصـاف وتكافـؤ الفـرص.

آخر الأخبار