المنتدى المغربي للصحافيين الشباب يراسل بنسعيد بسبب مشاكل قطاع الاعلام – الجريدة 24

المنتدى المغربي للصحافيين الشباب يراسل بنسعيد بسبب مشاكل قطاع الاعلام

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

18 نوفمبر 2021 - 03:00
الخط :

راسل المنتدى المغربي للصحافيين الشباب وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، باعتبار قطاعه وصي على قطاع الاعلام، وهي المراسلة التي وضعت على طاولة الوزير الكثير من الاكراهات والتحديات التي تواجه الصحافة المغربية، وفي المقابل تقدم عددا من المقترحات أجل تجاوز مختلف هذه العقبات.

مراسلة المنتدى المغربي للصحافيين الشباب للوزير بنسعيد كانت من خلال مذكرة ترافعية بعنوان: “قطاع الإعلام بالمغرب.. التحديات ومداخل الإصلاح".
وطالب المنتدى المغربي للصحافيين الشباب الحكومة، من خلال هذه المذكرة، بالإسراع في عملية تنفيذ توصيات لجنة النموذج التنموي في شقها المتعلق بالإعلام، كما طالبها بتعديل القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر حتى يتلاءم مع المعايير الدولية.

وشدد المنتدى على ضرورة إنقاذ سوق الإعلانات المغربية من استحواذ عمالقة الإنترنت والحد من لجوء المؤسسات العمومية الوطنية لتحويل إعلاناتها التجارية لفائدتهم.
ونبهت المذكرة إلى ضرورة إقرار المزيد من الشفافية بخصوص الإعلانات عبر خلق هيئة وطنية بين-مهنية مستقلة تتولى السهر على ضمان حيادية قطاع الإشهار في علاقته بمختلف الفاعلين، ووضع سياسة شاملة وعاجلة لتحفيز وتشجيع القراءة، فضلا عن المراجعة الشاملة للاتفاقية الجماعية.

ولفت المنتدى ذاته إلى ضرورة بتعديل القانون رقم 90.13 المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة، بما يسمح بإعادة النظر في تركيبته وتمثيلية بعض المؤسسات داخله وشروط الترشح لعضويته، ووضع آلية لحماية الصحافيين داخل هياكله، بالإضافة إلى تعديل مقتضيات إلزام أعضائه بالسر المهني في شموليته بما يتعارض مع حقهم في التعبير.

ودعا المنتدى إلى التفاعل الإيجابي مع الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل، من خلال قبول التوصيات ذات الصلة بحرية الصحافة والرأي والتعبير، وتوسيع دائرة الاستشارة مع مختلف الفاعلين وذوي المصلحة بمناسبة إعداد التقرير الرسمي الرابع للمغرب برسم الجولة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل

آخر الأخبار