هل سيرخص المغرب لاعتماد حبوب عقار جديدة لعلاج كورونا؟.. عضو اللجنة العلمية يوضح – الجريدة 24

هل سيرخص المغرب لاعتماد حبوب عقار جديدة لعلاج كورونا؟.. عضو اللجنة العلمية يوضح

الكاتب : انس شريد

24 نوفمبر 2021 - 06:30
الخط :

تستعد عدد من الدول إلى اعتماد عقاقير ضد كورونا، من بينها عقار “مولنوبيرافير” أنتجته شركة “ميرك” الأمريكية، وينتظر الإعلان الرسمي عن الترخيص له من طرف هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، وتصديره.

وفي حديثه للجريدة 24، قال سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لـ”كوفيد 19″، أنه يتم حاليا مناقشة جميع الدراسات التي أنجزت حول هذه العقاقير التي تم صنعها لعلاج الفيروس، مبرزا أنه وفق ما تم إثباته فإن نسبة فعاليتها تصل من 50 إلى 85 في المائة، وهي نسبة تعتبر جيدة حسب مناعة الإنسان.

وأضاف المتوكل، أن المملكة تعتزم إلى اقتناء كمية منها فور توفرها في السوق، بينها عقار “مولنوبيرافير”، بكوننا نضع مصلحة المواطن فوق كل اعتبار.

وأكد عضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا، أن ثمنها سيكون مرتفعا عن اللقاحات والأمر طبيعي، باعتبار جل الدول ترغب في اقتنائها، معتبرا أن العقاقير من شأنها أن تقلص من نسبة ببطء عملية التلقيح، التي تشهدها المملكة في الأونة الأخيرة.

ودعا ذات المتحدث، جل المغاربة بعدم اكتراث للشائعات والإسراع لأخذ جرعاتها، مبرزا أن المملكة تفصلها 4.5 ملايين ملقح عن المناعة الجماعية.

وأبرزت وزارة الصحة في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن مليون و 618 ألف و 451 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و575 ألف و 849 شخصا، مقابل 24 مليون و 396 ألف و 364 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

آخر الأخبار