معزوز: التصميم الجهوي هدفه رسم مستقبل التنمية بجهة الدار البيضاء-سطات على مدى 25 سنة - الجريدة 24

معزوز: التصميم الجهوي هدفه رسم مستقبل التنمية بجهة الدار البيضاء-سطات على مدى 25 سنة

الكاتب : انس شريد

07 ديسمبر 2021 - 07:30
الخط :

دعا عبد اللطيف معزوز، رئيس جهة الدار البيضاء-سطات، اليوم الثلاثاء، جميع أعضاء اللجنة الاستشارية لإعداد التراب، وممثلي المصالح الخارجية وفعاليات من المجتمع المدني، بضرورة العمل بشكل متضامن لإعداد المخطط الجهوي.

وقال معزوز في كلمته، خلال انطلاق الورشات التشاورية الموضوعاتية حول التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة الدار البيضاء-سطات، أننا نهدف إلى تهدف تقديم التصميم الجهوي خلال الدورة المقبلة من مجلس الجهة شهر مارس 2022.

وأضاف ذات المتحدث، أن التصميم الجهوي هدفه رسم مستقبل التنمية، بجهة الدار البيضاء-سطات على مدى 25 سنة المقبلة، مشيرا إلى أن هذه الورشات الموضوعاتية، المبرمجة على شكل ست ورشات، ستستمر طيلة شهر دجنبر الجاري.

وأكد رئيس جهة الدار البيضاء-سطات، أنه وجب رسم بشكل جماعي مستقبل الجهة والتوجهات الكبرى والمشاريع المهيكلة، التي تضر بالنفع على جل ساكنة الجهة.

ومن المرتقب، أن يبدأ عبد اللطيف معزوز، خلال قادم الأيام، بزيارات عمل رسمية لكل الأقاليم والعمالات المتواجدة على مستوى الجهة لوقوف على حجم المشاكل.

وأصبح مجلس جهة الدار البيضاء سطات، بقيادة عبد اللطيف معزوز، مطالب بحل عدد من الملفات العاجلة، بعدما فشل الرئيس السابق مصطفى البكوري عن حزب الأصالة والمعاصرة في تدبيرها.

وتعاني ساكنة الجهة من مشاكل كبيرة، خاصة بكل من دار بوعزة وسطات وبرشيد والنواصر والرحمة وعدد من المناطق، أبرزها صعوبة التنقل بشكل يومي صوب مدينة الدار البيضاء، سواء للعمل أو الدراسة أو العلاج وغيرها، وكذا ضعف الإنارة وبنية المسالك الطرقية بالمدن والقرى التي تظهر في فصل الشتاء، ومشكل دور الصفيح، والفقر، وقلة المشاريع التنموية لتشغيل الشباب.

وبلغت ميزانية الاستثمار برسم سنة 2022، 1,941 مليار درهم، ستخصص لتمويل إنجاز مجموعة من البرامج والمشاريع التي تهدف لحل مشاكل جهة الدار البيضاء سطات.

وخصصت الجهة من ميزانية الاستثمار، نسبة 27% للاستثمار في قطاع النقل، و24% للتنمية الاقتصادية والتشغيل، و17%  للطرق والمسالك، بينما برمج المجلس نسبة 9% للاستثمار في قطاع الماء الصالح للشرب، و5% من ميزانية 2022 برمجت للاستثمار في المجال الصحي والإدارة العامة.

آخر الأخبار