فوضى العقار تستنفر وزارة المنصوري - الجريدة 24

فوضى العقار تستنفر وزارة المنصوري

الكاتب : انس شريد

07 ديسمبر 2021 - 10:00
الخط :

خلف فوضى العقار بالمملكة، حالة من الاستنفار لدى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري.

ووجهت المنصوري دورية إلى الوكالات الحضرية، مفادها ضرورة جرد مجموع المشاريع العالقة والملفات التي لم تحظ بموافقة اللجان التقنية المكلفة بدراسة مشاريع البناء، من بينها الخاضعة لمسطرة المشاريع الكبرى خلال سنة 2021.

وأكدت الوزيرة، أنه وجب جرد المفصل للمشاريع المعنية وبنتائج أشغال لجان إعادة الدراسة وللصعوبات التي قد تعترض تنفيذ المقتضيات الواردة في الدورية، مبرزة أنه وفق التقارير المقدمة حاليا، تبين عدم بلوغ مستوى النجاعة المنشودة سواء فيما يتعلق بعدد من المشاريع العالقة أو التي لم تحظ بالموافقة.

ووفق المصدر ذاته، فإنه بموجب النصوص التشريعية المتعلقة بالتعمير والتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات والنصوص الصادرة لتطبيقها، شكل أحد الأولويات الحكومية لمواكبة المجهودات المبدولة فيما يتعلق بإصلاح القواعد المحددة لشكل وشروط تسليم الرخص والأذون بهدف تبسيط وتوحيد المساطر الإدارية المعمول بها في هذا الميدان، وتحسين مناخ الأعمال وإنعاش الاستثمار.

وشددت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، على ضرورة العمل من أجل تجاوز هذه الوضعية، وذلك من خلال تحسين وتعبئة كافة الأطر والمستخدمين العاملين بالوكالات الحضرية، مع العمل كذلك على تيسير معالجة ملفات المشاريع المعنية ووجوب الاقتصار على الملاحظات الجوهرية من قبيل ارتفاقات وثائق التعمير والتجزئات وعدد المستويات ومعامل استعمال الأرض والمقتضيات التي تمس حقوق الأغيار.

آخر الأخبار