وزارة الثقافة تعد بإطلاق برامج لإنقاذ المسرح – الجريدة 24

وزارة الثقافة تعد بإطلاق برامج لإنقاذ المسرح

الكاتب : شيماء الساعيد

12 يناير 2022 - 09:15
الخط :
تعتزم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إطلاق برنامج دعم المشاريع الثقافية والفنية برسم سنة 2022، المخصص للمسرح والمجالات الفنية الأخرى.
مبادرة الوزارة جاءت  بعد إطلاق برنامج «المسرح يتحرك» بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والذي يعد استثمارا استثنائيا في قطاع المسرح عبر اقتناء عدد من المسرحيات لعرضها في قنوات القطب العمومي.
وأفادت الوزارة أن الركح أحد أهم مكونات خطة عملها، سواء في الجوانب المتعلقة به كمجال فني، أو في الجوانب المرتبطة بالوضع الاجتماعي للمسرحيين المغاربة وضرورة اشتغالهم في ظروف تضمن لهم العيش الكريم على غرار باقي فئات المجتمع المغربي.
 وأشارت الوزارة إلى أنها دأبت على وضع المحور الاجتماعي للفنانين عامة، والفنانين المسرحيين خاصة، ضمن أولوياتها، وتم وضع العديد من التدابير التنظيمية للمهنة التي توجت بإصدار قانون للفنان والمهن الفنية.
وكشفت وزارة الثقافة أن قانون الفنان يعد بحق منجزا شكل طفرة نوعية لتنظيم المهن الفنية، وفي مقدمتها المسرح والمهن المرتبطة به، وصولا إلى البطاقة المهنية وأثر الاعتراف الذي تحمله من أجل ضمان الكرامة للفنانين. وهي قوانين تسعى إلى تنظيم كل جوانب الاشتغال الفني، سواء في السينما أو في القطاع السمعي البصري أو في المسرح أو في الموسيقى والفنون الكوريغرافية، أو في غيرها الفنون وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

آخر الأخبار