الخليع: 95٪ من القطارات تصل في الوقت المحدد – الجريدة 24

الخليع: 95٪ من القطارات تصل في الوقت المحدد

الكاتب : انس شريد

02 مايو 2019 - 11:30
الخط :

كشف محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب، في لقاء صحفي، زوال يومه الخميس، بالرباط، أن النتائج المسجلة خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2019 جد مشجعة في ما يخص المزايا المقدمة للزبناء .

وقال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية أنه تم تقليص عدة أشياء منها: مدد السفر، وكذلك الرفع من وتيرة القطارات، الدقة في المواعيد (أكثر من 95٪ كنسبة انتظام القطارات)، نظام تعريفي مرن وفي متناول مختلف الشرائح، تحكم أفضل في نسبة ملء القطارات، توفير مزيد من ظروف الراحة لا سيما بفضل العمل بمبدأ استباق السفر وتعميم الحجز المسبق بالدرجة الثانية على غرار ما هو معمول به في الدرجة الأولى على متن قطارات الخط.

وذكر السيد محمد ربيع الخليع بأن سنة 2018 شهدت إنهاء وتسليم المشاريع الكبرى التي تجند المكتب لإنجازها. وخص بالذكر القطار فائق السرعة ''البراق''، تثليث محور الدار البيضاء-القنيطرة (130كلم) بما في ذلك تحديث نفق الرباط-المدينة وتخفيف الضغط عن البدال السككي للدار البيضاء، والتثنية الكاملة لخط الدار البيضاء-مراكش (170 كلم) وتشييد محطات سككية من الجيل الجديد بكل من طنجة والقنيطرة والرباط-أكدال والدار البيضاء-المسافرين وبن جرير ووجدة، وكذا برنامج تدعيم السلامة بالمدار السككي.

وفي ما يتعلق على وجه الخصوص القطار فائق السرعة، الأيقونة الجديدة للعرض السككي الوطني، فقد استطاع أن يحظى بإعجاب أزيد من مليون مسافر مع تسجيل معدل رضا بلغ 92 ٪. ولا زال يسجل مزيدا من الإعجاب، بفضل خدماته المتميزة وسرعته الفريدة وراحة قطاراته العالية وعدد رحلاته التي تعرف ارتفاعا مستمرا (20 رحلة ذهابا وإيابا في اليوم). فمنذ انطلاقة استغلاله التجاري، سجل "البراق" من خلال 3000 قطار التي جابت الخط السككي نسبة انتظام تناهز 98 %.

وفي نفس السياق، كشف الخليع أن مزايا 'البراق' تتزايد يوما بعد يوم بفضل العروض الجديدة خصوصا بطاقة "البراق ديما" صالحة لمدة شهر أو ثلاثة أو ستة أشهر أو سنة، موجهة للزبناء المنتظمين والتي تتيح أيضًا السفر عبر القطارات المكوكية السريعة وقطارات الخط لنفس الوجهة، وبطاقة "البراق فيفتي" للزبناء الذين يتنقلون بشكل متكرر والتي تمنحهم تخفيضا بنسبة 50 ٪ على التسعيرة الشبه مرنة أو المرنة المعروضة وقت الاقتناء. بالإضافة للامتيازات الممنوحة لحاملي هذه البطاقات كالولوج المجاني لقاعات "البراق" (المسافرين بالدرجة الأولى) ولمرآب السيارات بالمحطات (المنخرطين السنويين).

وبخصوص عروض "القرب" (القطارات المكوكية السريعة)، قال الخليع أن القطارات استطاعت يوما بعد يوم أن تجلب المزيد من الزبناء إذ قامت بنقل ما لا يقل عن 6 مليون مسافر خلال الأشهر الأربعة الأولى فقط من السنة الجارية، وذلك بفضل التقليص الملحوظ في مدة السفر بين الدار البيضاء والرباط (55 دقيقة فقط) وتحسين العرض (توفير 62000 مقعد يوميا) والانضباط في مواقيت القطارات التي بلغت 91 ٪وتسهيل الولوج للمحطة والأرصفة...كل هذه المزايا عززت بشكل واضح تنافسية القطارات المكوكية السريعة.

آخر الأخبار