ال "PPS" يحذر حكومة أخنوش من واقع المرأة بالمغرب - الجريدة 24

ال "PPS" يحذر حكومة أخنوش من واقع المرأة بالمغرب

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

07 مارس 2022 - 06:00
الخط :

عبر منتدى المناصفة والمساواة، التابع لحزب التقدم والاشتراكية، عن قلقه البالغ إزاء استمرار، بل وتصاعد، مظاهر التمييز والاستغلال والعنف التي تَــطالُ النساء، سواء في المجال القروي أو الحضري، وفي الفضاءات العمومية والمهنية والخاصة.

هذا القلق الذي عبر عنه منتدى حزب التقدم والاشتراكية، جاء بمناسبة اليومَ العالمي للمرأة الذي يصادف يوم 8 مارس من كل سنة.
ونبه منتدى المناصفة والمساواة إلى أن التفاوتات المجالية والاجتماعية، ومظاهر الفقر والتهميش وضعف الثقافة الديموقراطية وانحسار فضاء الحريات والحقوق، لا تزالُ النساءُ أكبر ضحاياها، مما يطرح تحديات نضالية كبرى أمام مجتمعنا ومؤسساتنا وقوانيننا وثقافتنا، وأمام الحركة الديموقراطية والحقوقية المنتصرة للحقوق الإنسانية للنساء.

وطالبت الهيئة حكومة أخنوش بأن تعمل على توجيه اهتماماً خاصاًّ ودعماً استثنائيا للمرأة في المجال القروي، والمغرب يعيش على وقع ظرفية الجفاف وندرة المياه، بما لذلك من تأثير وخيم على أوضاع المرأة القروية بشكلٍ خاص، مع تمكين النساء من حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية، والعمل على الرفع من معدل انخراط المرأة في سوق الشغل، مع الإقرار العملي للمساواة في الأجور وفي كافة الحقوق المهنية، والتفعيل الكامل والفعلي لمبدأ المناصفة في الولوج إلى مراكز المسؤولية ومواقع القرار.

ذات المصدر طالب بإصلاح القانون الجنائي برؤيةٍ تحديثية تنتصر للحريات وتُنصف المرأة المغربية وتُمَكِّنها من المساواة الكاملة، مع وضع الآليات القانونية والعملية الكفيلة برصد وتجريم ومنع وزجر كافة أشكال العنف والتمييز والاستغلال والحط من كرامة المرأة والمس بإنسانيتها، في جميع الفضاءات.
وشدد المصدر ذاته على ضرورة إقرار المنع التام لتزويج القاصرات، بشكلٍ خاص، وعموماً تعديل مدونة الأسرة، بما يتلاءم مع روح دستور سنة 2011، في اتجاه توطيد مبدأ المساواة. وإطلاق حوار هادئ ومسؤول ومتزن حول القضايا ذات الحساسية الخاصة في مجال المساواة، من قبيل مسألة الإرث.
ولفت المنتدى إلى ضرورة تحقيق الإدماج الفعلي والحقيقي لمقاربة النوع في كافة السياسات العمومية، وتوفير الضمانات اللازمة لتفعيل آليات المناصفة والمساواة، وملاءمة التشريعات الوطنية ذات الصلة مع التوجهات الكونية لحقوق النساء.

آخر الأخبار