مغاربة أوكرانيا يستنجدون بأخنوش بعد اقتراب فترة الامتحانات - الجريدة 24

مغاربة أوكرانيا يستنجدون بأخنوش بعد اقتراب فترة الامتحانات

الكاتب : انس شريد

13 مايو 2022 - 07:30
الخط :

مازالت حالة من التذمر تسود في نفوس أولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا،  بعد تأخر إدماج أبنائهم داخل الكليات والمعاهد المغربية.

ودعت اللجنة الممثلة لخلية إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بالتدخل لإيجاد حلول لهاته الفئة، وذلك مع اقتراب فترة الامتحانات.

وأكدت اللجنة، على ضرورة التدخل الفوري، بعد عدم اتخاذ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لحدود الساعة، أي خطوة جديدة لصالح الطلبة العائدين من أوكرانيا.

و شددت اللجنة، أن قرار الوزارة بادماج العائدين في جامعات خارج المغرب، تعد حلولا ارتجالية لأنها تحرم الطلبة من حقهم الدستوري المتمثل في الدراسة بالمغرب كباقي زملائهم.

ويرغب جل أولياء الطلبة، في استقرار أبنائهم بجانبهم، نظرا لارتفاع تكاليف الدراسة بالبلدان الأوروبية، موضحين أن عدد كبير من أبنائهم لم يتبقى لهم سوى 3 أشهر للتخرج.

وفي المقابل، قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، مؤخرا، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تقترب من حل مشكلة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحافية الأسبوعية، التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، أن وزارة التعليم العالي تملك مجموعة من الخيارات لإدماج هؤلاء الطلبة في مساراتهم الدراسية، منها ما هو وطني، آخر يهم مسارات ترتبط ببعض الدولة الشريكة، من بينها هنغاريا ورومانيا.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه بعد جرد أعداد الطلبة من خلال المنصة الرقمية التي وضعتها الوزارة الوصية، سيتم قريبا الإعلان عن استقبال ووضع الملفات لتحديد المسارات اللازمة لاستكما هذه الفئة لدراستها.

وأبرز المسؤول الحكومي إلى أنه إضافة إلى الاتفاق الموجود مع عدد من الدول الصديقة كهنغاريا ورومانيا، يجري تدارس ومناقشة حلول أخرى لضمان نجاح عملية هؤلاء الطلبة لمسارهم الدراسي في أحسن الظروف.

وأشار بايتاس إلى أن هناك بعض التخصصات الدراسية لا يوجد فيها إشكالية فيما يخص إدماج طلبتها في الجامعات والمعاهد الوطنية، لكن أخرى يصعب الأمر معها بعض الشيء مثل الطب والصيدلة وطب الأسنان، التي يفوق عدد طلبتها 1200 من بين مجموع 7000 طالب عادوا من أوكرانيا.

آخر الأخبار