هذا موعد فتح الحدود بين المغرب وسبتة ومليلية المحتلتان - الجريدة 24

هذا موعد فتح الحدود بين المغرب وسبتة ومليلية المحتلتان

الكاتب : الجريدة24

13 مايو 2022 - 07:00
الخط :

هشام رماح

المملكة وإسبانيا ماضيان في طريقهما الذي رسماه معا، إذ لم تتأثر العلاقات بين البلدين الجارين بالادعاءات التي طالت المغرب من أجل تعكير الأجواء التي صفت بينهما.

وبعد إغلاق للمعابر البرية بين المغرب وثغري سبتة ومليلية الواقعية تحت حكم التاج الإسباني، يرتقب أن تفتح هذه المعابر يوم الثلاثاء المقبل، وفق ما نقله موقع "Levante-emv" فإن هذا الأمر تقرر بعد الموقف التاريخي الذي تبنته إسبانيا إزاء قضية الصحراء المغربية.

ودام إغلاق المعابر البرية بين المغرب وإسبانيا أزيد من 26 شهرا، وهو الإغلاق الذي خنق مدينتا سبتة ومليلة المحتلتان، والذي تسبب فيه اجتياح "كوفيد-19" والأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين البلدين شهر أبريل 2021، وانفضت بين البلدين بعد زيارة فارقة لـ"بيدرو سانشيز"، رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب حيث التقى الملك محمد السادس.

وحسب الموقع الإسباني، فإن تقرير فتح الحدود بين المغرب وإسبانيا، يؤكد على أن العلاقات بين البلدين متينة ولم تتأثر البتة بالافتراءات التي استهدفت المغرب متهمة إياه بالتورط في اختراق هواتف مسؤولين بالحكومة منهم رئيسها ووزيرة الدفاع ووزير الداخلية، خلال شهري ماي ويونيو من العام الماضي.

وكان ائتلاف "فوربيدن ستوريز" شن حملة مؤخرا ضد المغرب، محاولا تسميم العلاقات بينه وإسبانيا، بعد حدوث انفراجة بينهما، غير أن الحكومة الإسبانية فندت أن تكون شكو قد ساورتها بشأن ما اتهم به المغرب من التجسس على المسؤولين الإسبان ببرنامج "بيغاسوس" الذي طورته شركة "NSO" الإسرائيلية.

ويرتقب حسب نفس المصدر أن يسمح للمقيمين بالاتحاد الأوربي والأشخاص المرخص لهم بالتنقل في منطقة "شنغن"، ابتداء من يوم الثلاثاء 17 ماي 2022، بينما سيسمح ابتداء من 31 من نفس الشهر بالتنقل عبر المعابر للعمال والأشخاص الحاصلين على تأشيرتي الدخول لسبتة ومليلية المحتلتين.

آخر الأخبار