مطالب بالتحقيق في أداء "أنابيك" - الجريدة 24

مطالب بالتحقيق في أداء "أنابيك"

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

17 مايو 2022 - 04:00
الخط :

يطالب برلمانيون بتحقيق برلماني في أداء الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، بعدما وجه لها عدد من الفاعلين المؤسساتيين والسياسيين وحتى المدنيين تهما تتعلق بفشلها في تنشيط سوق الشغل بالمغرب والبحث عن بدائل للشباب العاطل، في ظل تفاقم البطالة بالمغرب.

وبعث الفريق الحركي بمجلس النواب، بمراسلة إلى رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، تطالبه بإقرار مهمة استطلاعية برلمانية للوقوف على أداء الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وفق المهام المنوطة بها، وخاصة في ربط الصلة بين العرض والطلب في مجال الشغل.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه يجوز للجان الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

وجاء طلب المهمة الاستطلاعية الجديدة للفريق الحركي، بعد تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الذي أكد  فشل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) في القيام بدورها في تنشيط سوق الشغل ومواكبة الباحثين عنه، وإعداد برامج التكييف المهني والتكوين.

وقال التقرير إن دور الوكالة في تنشيط سوق الشغل يبقى محدوداً، حيث بلغ العدد التراكمي للمسجلين لديها من الباحثين عن الشغل حوالي 1,6 مليون في نهاية 2019، ويمثل المسجلون كل سنة نسبة 14 في المائة في المتوسط، نظراً للتراكم السنوي لعدد مهم من المسجلين غير المدمجين.

وأضاف المصدر أن الوكالة لا تزال غير متموقعة كمرفق عمومي للتشغيل يقدم خدماته لأي باحث عن الشغل، بما في ذلك فئة غير الحاملين للشهادات أو المؤهلين في وضعية بطالة، وتوفير برامج لإنعاش التشغيل تستجيب لحاجيات كل فئة، علماً أن هذه الأهداف تندرج ضمن استراتيجية التشغيل لسنة 2015.

 

 

آخر الأخبار