"البام" يطالب بتقييد أنشطة المصحات الخاصة - الجريدة 24

"البام" يطالب بتقييد أنشطة المصحات الخاصة

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

20 مايو 2022 - 10:00
الخط :

تقدم أحد أبرز مكونات الأغلبية الحكومية والبرلمانية (الأصالة والمعاصرة) بمقترح قانون جديدة، بخصوص موضوع المصحات الخاصة والمختبرات التي تثير من حين لآخر نقاشات سياسية بين مختلف المكونات السياسية.

المقترح الجديد يروم تغيير القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب، من أجل "الحد من فوضى فتح مختبرات التحاليل البيولوجية الطبية داخل المصحات الخاصة، دون الامتثال لمقتضيات القانون رقم 12.01 المتعلق بالمختبرات الخاصة".

النص الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، اقترح شروطا صارمة لفتح واستغلال وتسيير مختبرات التحاليل البيولوجية الطبية حفاظا على صحة الإنسان، حسب النص.

ولفت المصدر إلى أنه يلاحظ، أن هذه الشروط لم يتم التأكيد عليها أو الإحالة عليها صراحة في القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب.

وأشار المقترح إلى أن المادة 74 من القانون رقم 131.13، تسمح للمصحات بالإعلان عن خدمات تتعلق بتخصصات طبية معينة، وبفتح مختبرات التحاليل البيولوجية الطبية الخاصة بها، دون ربط ذلك بالتقييد بالمقتضيات ذات الصلة بالقانون رقم 12.01.

عدم فرض شروط على هذه المختبرات يشكل "فراغا تشريعيا"، يستغله البعض لاعمال غير قانونية.

واعتبر المقترح أن استغلال وتسيير المختبرات الطبية الخاصة دون الامتثال لمقتضيات القانون رقم 12.01 يعد وضعا غير سليم سواء من الناحية الدستورية أو القانونية.

وقالت مذكرة تقديم المقترح إن عدم تقيد المصحات بكافة شروط فتح واستغلال وتسيير هذه المختبرات كما حددها القانون رقم 12.01، يجعلها مفتقرة إلى أهم الشروط المتطلبة قانونا، وهو الأمر الذي يعرضها للمساءلة، سواء المدنية أو الجنائية.

 

 

آخر الأخبار