خصاص لدواء يستعمل في عمليات الولادة يجر وزير الصحة للمساءلة - الجريدة 24

خصاص لدواء يستعمل في عمليات الولادة يجر وزير الصحة للمساءلة

الكاتب : انس شريد

24 مايو 2022 - 08:30
الخط :

مازالت الخدمات الصحية، المقدمة من طرف عدد من المستشفيات العمومية، عبر ربوع المملكة، وكذا غياب بعض الأدوية، يثير غضب المواطنين، وكذا أعضاء فرق البرلمانية، مطالبين من وزيرة الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب بضرورة التدخل، وإصلاح جل الاختلالات.

وفي هذا الإطار، قال عمر لرزق النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، في سؤالها الموجه إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، إن عدد من المستشفيات العمومية، تشهد انقطاع دواءcytotec  الذي يستخدم في عمليات الولادة.

وأضافت لرزق، أن دواء “cytotec” غير متوفر حاليا بمستشفى الولادة ابن سينا بالرباط، مما قد يؤدي إلى تعريض حياة النساء المقبلات على وضع مواليدهن للخطر، نتيجة تعرضهن لنزيف.

كما كشفت مجيدة شهيد، النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، من تفاقم الوضع، في سؤالها لها عن غياب تام لدواء cytotec في المستشفى الإقليمي بزاكورة.

وأكدت شهيد، أن توصلت بأخبار تفيد عن وفاة مجموعة من الأجنة، بسبب غياب الدواء المذكور، الأمر الذي خلق نوعا من التذمر والاستياء في صفوف النساء الحوامل.

وطالبت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، من وزير الصحة خالد أيت الطالب، بضرورة التحرك لحماية وحفظا لأرواح وحياة الأمهات ومواليدهن، من خلال توفير هذا الدواء.

آخر الأخبار