خبير: الدبلوماسية العقلانية التي يقودها جلالة الملك أعطت أكلها - الجريدة 24

خبير: الدبلوماسية العقلانية التي يقودها جلالة الملك أعطت أكلها

الكاتب : انس شريد

24 مايو 2022 - 10:00
الخط :

ما زالت الدبلوماسية المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، تواصل تحقيق النجاح، بعد تجديد عديد من البلدان دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي ينهي الصراع المفتعل حول مغربية الصحراء.

وفي حديثه للجريدة 24، قال محمد الغربي، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الحقوق بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، إن الدبلوماسية العقلانية والحكيمة التي يقودها الملك أعطت أكلها، بعد إقناع عدد من الدول كانت في أزمة مع المملكة، بقضية وحدة المغرب الترابية.

وأكد الغربي، أن هذا ا الملف الذي طال أمده، اقترب من النهاية، بفضل الدبلوماسية الحكيمة لجلالة الملك، في حال استمرار كسب دعم الدول أهمها روسيا، مبرزا أنه إذا تم هذا الأمر سيكون بمثابة ضربة قاضية لخصوم الوحدة الترابية.

وأضاف الخبير وأستاذ العلاقات الدولية، أن كسب اعتراف روسيا، ممكن أن يماثل الاعتراف الأمريكي الصريح في 14 دجنبر 2020 بمغربية الصحراء وتشبثه في هذا الإطار بمبدأ الحكم الذاتي، الأمر الذي أبرز قوة الديبلوماسية المغربية ونجاحها.

وأوضح المتحدث ذاته، أن المغرب أعاد بناء جسور في علاقات كان تبدو مترنحة سابقا سواء مع إسبانيا أو ألمانيا، مبرزة أن دبلوماسية المملكة أصبحت حاضرة بقوة في جميع القارات.

وأشار ذات المتحدث، أن جلالة الملك يؤكد دائما خلال خطاباته، بضرورة تظافر جهود الجميع بالمملكة، من أجل كسب مزيد من الاعترافات على مستوى المنتظم الدولي.

وشدد المتحدث ذاته، أن هذا الأمر يجب أن يتواصل من أجل كسب ود روسيا، من أجل إقرار الحكم الذاتي بالصحراء المغربية بشكل نهائي، نظرا لوزن روسيا الاستراتيجي ولأهميتها كعضو دائم لدى مجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة.

آخر الأخبار