قرن على إنشاء المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي - الجريدة 24

قرن على إنشاء المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي

الكاتب : الجريدة24

25 مايو 2022 - 09:45
الخط :

قرن على إنشاء المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي

تم امس الثلاثاء بالدار البيضاء، الاحتفاء بمرور 100 سنة على إنشاء المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي، وذلك خلال حفل تم تنظيمه تحت شعار "ماض، وحاضر، ومستقبل في خدمة التنمية الصناعية في المغرب".

وتتواجد المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي، التي تعتبر أقدم منطقة صناعية في المملكة، على مساحة تقدر بحوالي 435 هكتار، وتضم أكثر من 500 مقاولة كبيرة تشتغل في أكثر من 30 نشاط صناعي، مع إحداث أزيد من 38 ألف منصب شغل مباشر.

بهذه المناسبة، قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إنه "فخور" بهذه المنطقة الصناعية الأقدم في المملكة، والتي تم بناؤها في الأصل خارج الدار البيضاء وتم دمجها تدريجيا في المدينة، كما عرفت تحولا مهما على مر السنين.

وأضاف السيد مزور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء: "نحن فخورون بأن هذه المنطقة الصناعية تمكنت من دعم التنمية الاقتصادية للمغرب لمدة قرن من الزمن".

وسجل الوزير "لدينا الآن عدة مناطق صناعية في جميع أنحاء المملكة تم بناؤها مؤخرا"، معربا عن أمله في أن تتمتع جميع هذه المناطق الصناعية "بنفس الديناميكية ونفس القوة الداعمة لتنميتنا الاقتصادية، وأن تساهم في إحداث فرص الشغل وخلق قيمة مضافة لجميع المغاربة".

من جانبه، أكد كمال فهمي، المدير العام لجمعية المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي (AZIAN)، في كلمة له خلال افتتاح هذا الحفل، أن هذه المنطقة الصناعية تمثل "قرن من التطور الاجتماعي والاقتصادي ليس فقط على المستوى الجهوي ولكن أيضا على المستوى الوطني"، مضيفا أن الشركات الرائدة في الاقتصاد الوطني رأت النور في هذه المنطقة.

وأشار إلى أن هذا الاحتفال يمثل أيضا فرصة للإشادة بمختلف الجهات الفاعلة التي تؤمن بإمكانيات المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي لخلق المزيد من القيمة والثروة وفرص الشغل.

من جانبه، استعرض والي جهة الدار البيضاء - سطات، سعيد أحميدوش، تاريخ المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي ودورها في تطوير النسيج الصناعي المغربي بصفتها "قاطرة الاقتصاد الوطني".

كما شدد السيد أحميدوش على الحاجة إلى نشاط صناعي يأخذ في الاعتبار التحديات الحالية في مجالات البيئة والاستدامة وجودة الحياة لسكان الدار البيضاء.

من جهته، أشار رئيس جهة الدار البيضاء – سطات، عبد اللطيف معزوز، إلى ضرورة تحديث هذه المنطقة الصناعية وتطويرها، مسجلا أن المجلس برمج ميزانية لتطوير المناطق الصناعية في الجهة.

وأبرز السيد معزوز أهمية خلق مناطق نشاط اقتصادي محلية وذات مساحة متوسطة تكون قادرة على خلق الثروة وتحقيق العدالة المجالية.

بدورها، توقفت رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء، نبيلة الرميلي، عند مساهمة المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للجهة، مبرزة أن هذه المنطقة الصناعية التاريخية توظف ما يقرب من 42 في المائة من القوى العاملة في جهة الدار البيضاء - سطات.

كما أشارت إلى ضرورة تطوير هذه المنطقة الصناعية التي تعد جزءا من تراث مدينة الدار البيضاء.

يذكر أن الاحتفال بذكرى مرور 100 سنة على إنشاء المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي تميز بتقديم جوائز للأشخاص الذين ساهموا في تطور هذه المنطقة الصناعية، كما تم بالمناسبة توقيع اتفاقيات بين جمعية (AZIAN) وعدد من الشركاء.

آخر الأخبار