خبير: المغرب أصبح حاضرا بقوة في جميع القارات وخطوة واحدة تفصله عن حسم ملف الصحراء - الجريدة 24

خبير: المغرب أصبح حاضرا بقوة في جميع القارات وخطوة واحدة تفصله عن حسم ملف الصحراء

الكاتب : انس شريد

26 مايو 2022 - 10:30
الخط :

ما زالت الدبلوماسية المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، تواصل تحقيق النجاح، بعد تجديد عديد من البلدان دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي ينهي الصراع المفتعل حول مغربية الصحراء.

وفي حديثه للجريدة 24، قال محمد الغربي، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الحقوق بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، أن الدبلوماسية المغربية أصبحت تضرب لها المثل دوليا، وبفضل ذلك أصبحت المملكة حاضرة بقوة في جميع القارات سواء القريبة  وحتى المناطق البعيدة مثل أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وبحر الكاريبي وغيرها.

وأضاف الغربي، أن المملكة أصبحت تعد شريكا إستراتيجيا لعدد من الدول، خاصة في مجال مكافحة الهجرة وكذا الإرهاب، مشيدا بدور جلالة الملك في إعادة بناء طي صفحة الخلافات مع عدد من الدول أبرزهما إسبانيا و ألمانيا، وكسب دعمهما لمقترح الحكم الذاتي.

وأكد الخبير وأستاذ العلاقات الدولية، أن المملكة لا زالت أمامها بعض من التحركات الدبلوماسية القليلة، لإنهاء ملف الصحراء المغربية، أهمها كسب اعتراف روسيا، حيث سيكون هذا الأمر بمثابة إنهاء أوهام خصوم البلاد.

وعبر المتحدث ذاته، عن تفاؤله مستقبلا بكسب اعتراف موسكو، نظرا لوزن روسيا الاستراتيجي ولأهميتها كعضو دائم لدى مجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة.

آخر الأخبار