المنصوري: أغلب السكن الصفيحي يوجد في 7 مدن.. وهدفنا تحسين عيش 12 ألف أسرة - الجريدة 24

المنصوري: أغلب السكن الصفيحي يوجد في 7 مدن.. وهدفنا تحسين عيش 12 ألف أسرة

الكاتب : انس شريد

20 يونيو 2022 - 06:30
الخط :

قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الإثنين، أن 70 بالمائة من السكن الصفيحي بالمملكة يوجد في 7 مدن.

وأكدت المنصوري، خلال جوابها على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن أغلب السكن الصفيحي، يتواجد تمارة والدار البيضاء ومراكش وسلا وكرسيف والعرائش والصخيرات، مبرزة أن الوزارة تشتغل بجدية في هذا الملف.

وأضافت وزيرة الإسكان، أن 150 ألف أسرة لا زالت لم تستفد من برنامج مدن بدون صفيح، وهذا الأمر راجع لعدة عوامل بينها إشكالية الإحصاء، والنقص في الوعاء العقاري، بالإضافة إلى ضعف القدرة الشرائية للسكان.

وأبرزت المتحدثة ذاتها، أن الوزارة صادقت مؤخرا على اتفاقيتين جديدتين، بهدف تحسين مستوى المعيشي لـ12 ألف أسرة من قاطني دور الصفيح.

وأوضحت فاطمة الزهراء المنصوري، أن الوزارة تناقش مسألة تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والعام، لإنجاز مشاريع سكنية لفائدة هاته الفئة، سواء في مكان تواجدهم أوفي حدودها.

وفي سياق أخر، أشارت ذات المتحدثة، أن المملكة ما زالت تعتمد على وثائق للتعمير تعود لثلاثين سنة، مشددة على ضرورة تغيير المساطر القانونية الخاصة بها.

وتابعت المتحدثة ذاتها، أن الوزارة توصلت بما يناهز 16 ألف و188 ملفا يهم طلبات الترخيص بالبناء في الوسط القروي خلال الفترة أكتوبر 2021 وأبريل 2022.

آخر الأخبار