موزعو "البوطا" يلوحون بالتصعيد أمام صمت الحكومة - الجريدة 24

موزعو "البوطا" يلوحون بالتصعيد أمام صمت الحكومة

الكاتب : انس شريد

22 يونيو 2022 - 06:30
الخط :

تسود حالة من التذمر في نفوس مهنيي الغاز، بعد تهرب الحكومة في الجلوس معهم على طاولة الحوار، قصد تبديد النقاط الخلافية بين الطرفين.

ووفق مصادر الجريدة 24، فإن المهنيون يعتزمون تنظيم وقفات احتجاجية، قصد اسماع صوتهم للحكومة، عبر وقف توزيع قنينات الغاز يومي 29 و30 يونيو الجاري، مع إمكانيات التمديد.

وأكدت ذات المصادر، أن قرار الاحتجاج، جاء بعد استمرار ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب بالإضافة إلى غلاء المواد الأولية، خاصة قطع الغيار والعجلات المطاطية، بدون الاستفادة من أي دعم حكومي.

وكان فوزي لقجع، الوزير المنتدب لوزارة المالية والاقتصاد المكلف بالميزانية، كشف مؤخرا، أن دعم الدولة لغاز البوتان، جنب بيع قنينات الغاز، من حجم 12 كلغ للمغاربة بسعر 140 درهم، بدلا من 40 درهما.

وأشار الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن الحكومة تدعم كل قنينة بنحو 100 درهم، منذ بداية السنة، لحماية القدرة الشرائية للمغاربة.

كما أوضح مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في وقت سابق، أن جميع التوقعات كانت تشير عدم تجاوز عتبة دعم البوطا 10 ملايير درهما.

مبرزا أن ارتفاع أسعارها في السوق الدولية، دفع الحكومة إلى تخصيص 21 مليار درهم، قصد حماية القدرة الشرائية للمغاربة.

وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه من الممكن أن تتضاعف حصة الدعم، إذا استمرت الأسعار بالسوق الدولية في الارتفاع، مشيرا أن الحكومة تدعم جميع المواد الأولية حفاظا على منحى استقرار الأسعار.

آخر الأخبار