دعم المحروقات.. مهنيو الطاكسيات يُصعدون حدة الاحتجاجات - الجريدة 24

دعم المحروقات.. مهنيو الطاكسيات يُصعدون حدة الاحتجاجات

الكاتب : انس شريد

22 يونيو 2022 - 07:30
الخط :

خاض مهنيو سيارات الأجرة، اليوم الأربعاء، أمام مقر ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، احتجاجا على تأزم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمهنيين، بعد غلاء أسعار المحروقات.

ودعا المحتجون، من الحكومة إلى مراجعة مبلغ الدعم المقدّم لمهنيي النقل، بعد ارتفاع أسعار المحروقات بشكل قياسي، مبرزين أن هذا القرار جاء بعد تهرب وزارة النقل واللوجستيك في حل هذه الأزمة الخانقة التي رمت بظلالها على القطاع.

وفي حديث للجريدة 24، قال مصطفى الكيحل، الكاتب العام الوطني للنقل الطرقي بالمغرب، أن الدعم المخصص للسائقين، لم يقلص من حدة معاناتهم، نظرا للزيادات المهولة في أسعار المحروقات، الأمن الذي أدى إلى تنظيم احتجاجات صباح اليوم، عبر ربوع المملكة.

وأكد الكيحل، أن الحكومة مطالبة بتقنين القطاع وحماية السائقين، من جشع شركات المحروقات، مبرزا أن المهنيين أصبحوا غير قادرين على توفير قوتهم اليومي.

وأوضح المتحدث ذاته، أن استمرار هذا الأمر، سيؤدي بشكل حتمي إلى الزيادة في التسعيرة بوسائل النقل، باعتبار أن الدعم الحكومي الاستثنائي الأخير للمهنيين غير كافي لتثبيت نفس التعريفات، نظرا أن تعريفة المحروقات تتغير بشكل يومي.

وشدد ذات المتحدث، أن الحكومة مطالبة بإيجاد حلول مستعجلة من خلال ضبط وتسقيف الأسعار، مبرزين عن عزمهم على رفع من حدة الاحتجاجات في الأيام المقبلة، إلى حين تحقيق جميع مطالبهم.

وكان محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، أكد يوم الإثنين الماضي، أن حكومة تدرس إمكانية الرفع من قيمة الدعم المخصص للمحروقات لفائدة مهنيي النقل.

وأشار عبد الجليل، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الحكومة تدرس هذا القرار، كإجراء لمنع ارتفاع أسعار التنقل، مشيرة إلى أن الدعم الذي قدم عبر ثلاث مراحل، استفاد منه أكثر من 90 في المائة من المستهدفين.

آخر الأخبار