الحكومة: صندوق المقاصة لعب دورا مهما في استقرار الأسعار - الجريدة 24

الحكومة: صندوق المقاصة لعب دورا مهما في استقرار الأسعار

الكاتب : انس شريد

28 يونيو 2022 - 10:00
الخط :

ما زالت أسعار المواد الاستهلاكية تشهد ارتفاعا بالمملكة، وهو ما أجج غضب المغاربة، مطالبين بضرورة تدخل عزيز أخنوش رئيس الحكومة، لوقف الزيادات التي أثرت بشكل سلبي على القدرة الشرائية للمواطنين.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الثلاثاء، خلال جوابه على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن صندوق المقاصة لعب دورا مهما، في استقرار الأثمان خاصة الغاز والسكر والقمح اللين.

وأضاف بايتاس، أنه معدلات التضخم في معظم الدول عرفت ارتفاعا، لكن الحكومة بإجراءتها المتخذة قصد حماية القدرة الشرائية للمواطنين، لم يتجاوز معدل التضخم نسبة 4،5 في المملكة.

وأكد المتحدث ذاته، أن الحكومة تقوم بنوع من الموازنة في مسألة دعم المواد الأساسية والقطاعات المتضررة، مبرزا أن تكلفة دعم الغاز بلغت 9 مليارات درهم إلى غاية ماي 2022 بعد دعم كل قنينة بمائة درهم، عوض 50 دهما، مع تخصيص 575 مليون درهم لدعم القمح اللين.

وأوضح المتحدث ذاته، أن الأزمة العالمية الحالية، هي التي دفعت الحكومة إلى رفع من قيمة الدعم المخصص لصندوق المقاصة، ونفس الأمر ينطبق على تخصيص دعم اعتماد دعم استثنائي لمهنيي النقل لتخفيف انعكاسات ارتفاع أسعار المحروقات.

وبخصوص مطالب المعارضة، بإصلاح صندوق المقاصة، شدد ذات المتحدث، أن تزايد حدة الأزمة العالمية، تجعل من الظروف غير مواتية لمباشرة الإصلاح في الوقت الحالي.

آخر الأخبار