الأسر المغربية تأمل في انخفاض أسعار الأضاحي بالأيام الأخيرة - الجريدة 24

الأسر المغربية تأمل في انخفاض أسعار الأضاحي بالأيام الأخيرة

الكاتب : انس شريد

06 يوليو 2022 - 08:30
الخط :

على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى، مازالت أسعار الأضاحي تعرف ارتفاعا ملحوظا في مختلف الأسواق المغربية، حيث فاق الأمر القدرة الشرائية لدى أصحاب الدخل المحدود والمتوسط.

ويأمل أصحاب الدخل المحدود والمتوسط، من انخفاض أسعار الأضاحي خلال 3 الأيام الأخيرة، بغية إدخال الفرحة إلى أسرهم.

وعبر عز الدين، الذي يعيل أسرة مكونة من ثلاثة أفراد، في حديثه للجريدة 24، عن أمله بأن تعرف أسعار الأضاحي انخفاضا خلال 3 أيام الأخيرة.

وأضاف ذات المتحدث، أن أجرته لا تتعدى 3500 درهما ولا قدرة له على شراء كبش يتجاوز سعره 2000 درهما، نظرا أنه مطالب بأداء واجب الكراء ومصاريف الماء والكهرباء، بالإضافة إلى لوازم عيد الأضحى.

ما قاله عز الدين نفسه يتكرر مع مختلف التصريحات، معبرين عن أملهم بأن تشهد قادم الأيام الأخيرة، انخفاضا في الأسعار، وأن تتلاءم مع قدرتهم الشرائية.

وأكد عدد من المغاربة، أنه في حال عدم تقليص الأسعار لن يقوموا بشراء الأضحية، بكون أن الأمر يفوق مستواهم المعيشي، ومن الصعب إحداث التوازن في المصاريف.

وفي نفس السياق أكد الكسابة، أن أسعار الأضاحي تشهد ارتفاع، بسبب غلاء الأعلاف سواء الشعير والفول والخرطال.

وأبرز الكسابة، أن تكلفة الخروف من العلف ارتفعت مقارنة عن الأعوام الماضية، حيث تبلغ تكلفته لمدة شهرين فقط، 1400 درهم، بعد الزيادة التي عرفها الفول بوصوله إلى 8 دراهم للكيلوغرام، بينما بلغ سعر الخرطال 7 دراهم، والشعير 4 دراهم ونصف درهم.

ويتراوح ثمن الكبش متوسط الجودة ما بين 2700 درهم و3000 درهم، فيما يتراوح ثمن الكبش الجيد ما بين 3500 درهم و 10 ألاف درهم.

آخر الأخبار