شغور مناصب المسؤولية القضائية وهذه شروط التباري – الجريدة 24

شغور مناصب المسؤولية القضائية وهذه شروط التباري

الكاتب : الجريدة24

18 مايو 2019 - 10:20
الخط :

أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمغرب عن شغور مناصب المسؤولية القضائية بمختلف المحاكم المغربية بمختلف أصنافها ودرجاتها.

المجلس ذاته دعا القضاة إلى تقديم ترشيحاتهم لهذه المناصب داخل أجل محدد بعد وضعه شروطا للترشح لكل منصب على حدة، بحيث يمكن للقضاة أن يتقلدوا مسؤولية رئاسة المحاكم وفق القانون المغربي سواء كانت ابتدائية أو استئنافية عادية أو متخصصة، إضافة إلى محكمة النقض، على اعتبار أن في الحالتين الأخيرتين يطلق على المسؤول القضائي اسم الرئيس الأول. وتطلق كذلك المسؤولية القضائية على مسؤول النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية الذي يسمى بوكيل الملك أو المحاكم الاستئنافية ومحكمة النقض حيث يسمى بالوكيل العام للملك.

وفي السياق ذاته، تقوم الأمانة العامة للمجلس بإعداد لائحة مهام المسؤولية الشاغرة، يتم الإعلان عنها بالمحاكم وبكل الوسائل المتاحة، وتتلقى طلبات ترشيح القضاة أو المسؤولين القضائيين بشأنها من قبلهم أو من قبل المسؤولين القضائيين. تحدد بقرار المجلس من خلال لائحة مهام المسؤولية الشاغرة؛ وكذا الشروط التي يجب توفرها في المترشحين والمترشحات، ولا سيما الكفاءات والتجربة المهنية المطلوبة؛ فضلا عن أجل إيداع الترشيحات.

وينظر المجلس المذكور في طلبات الترشيح لمهام المسؤولية الشاغرة وفق المعايير المنصوص عليها في المادة 72، ليجري مقابلة مع المعنيين بالأمر يقدمون خلالها تصوراتهم حول كيفية النهوض بأعباء الإدارة القضائية.

وحري بالذكر ، أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية وبالموازاة مع إعلانه شغور المناصب القضائية، أقدم على تخفيف بعض الشروط التي سبق له أن اشترطها مثل اشتراط 08سنوات من الاقدمية عوض 12 سنة من العمل في القضاء.

آخر الأخبار