أمزازي: الامتحانات لطلبة الطب ستجرى في موعدها ومن تغيب يتحمل مسؤوليته – الجريدة 24

أمزازي: الامتحانات لطلبة الطب ستجرى في موعدها ومن تغيب يتحمل مسؤوليته

الكاتب : انس شريد

20 مايو 2019 - 07:30
الخط :

وجه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب زوال اليوم الإثنين، مجموعة من رسائل إلى طلبة كلية الطب، الذي يخوضون إضرابا لأسبوعه التاسع.

وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي أن "الحكومة التزمت بتحقيق المطالب المشروعة، وأعدت برنامجاً لاستدراك الزمن الجامعي، وحددت تواريخ الامتحانات، ومن تغيب فليتحمل مسؤوليته”.

وكشف أمزازي إن "الحوار مع طلبة الطب تم منذ البداية بمعية عُمداء كليات الطب ومدراء المراكز الاستشفائية، وجرت على إثره الاستجابة لكل المطالب المشروعة المتعلقة بالتداريب ".

وأضاف أمزازي أن "المشكل يكمن في كون الطلبة يرفضون الالتحاق بسبب الشراكة بين القطاعين العام والخاص بحيث يُعارضون ولوج الأطباء المُكوَّنين في القطاع الخاص إلى مباريات الإقامة".

. وأوضح الوزير أن الحكومة استجابت إلى 16 مطلبا لطلبة كليات الطب، مضيفا، “الحوار لا يقتضي تسقيف المطالب، هناك مطالب استجيب لها وهناك مطالب غير مشروعة بالنسبة لنا”.

وكان طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، قد عقدوا مساء أمس الأحد، جموعا عامة حاشدة في مختلف كليات الطب والصيدلة بالمغرب، من أجل تصويت حول إستمرارية مقاطعة الامتحانات إلى حين تحقيق الحكومة كافة مطالبهم.

وأظهرت نتائج تصويت الجموع العامة باستمرارية المقاطعة إلى تحقيق كافة الحقوق وبلغت في مدينة وجدة نسبة المقاطعة 96.4 في المائة، وفي طنجة بنسبة 88 في المائة، وفي الدار البيضاء بنسبة 98 في المائة بالنسبة لطلبة طب الأسنان، و92.8 في المائة بالنسبة لطلبة الصيدلة، و95.46 في المائة بالنسبة لطلبة الطب، وفي الرباط: طب الأسنان 85 في المائة والصيدلة 67 في المائة والطب 80 في المائة، وفي كلية الطب بفاس بلغت نسبة التصويت للمقاطعة 93.7 في المائة، وفي كلية الطب بمراكش 89.9 في المائة، وفي مراكش 98.9 في المائة.

آخر الأخبار