تأهيل الأسواق الأسبوعية يستنفر حكومة أخنوش - الجريدة 24

تأهيل الأسواق الأسبوعية يستنفر حكومة أخنوش

الكاتب : انس شريد

22 سبتمبر 2022 - 09:30
الخط :

وضعت الحكومة الحالية بقيادة عزيز أخنوش، ملف تأهيل الأسواق الأسبوعية في صلب اهتماماتها، وذلك بالنظر لدورها الهام في الرواج الاقتصادي بالمملكة.

وقال محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في جواب له على سؤال كتابي للبرلماني عبد النبي عیدودي، إن المغرب يتوفر على ما يقارب 800 سوق أسبوعي، ويتم حاليا بمعية وزارتي الداخلية والتجارة والصناعة، على بلورة رؤية مشتركة واعداد خارطة طريق لتطويرها وتأهيلها.

وأكد وزير الفلاحة، أن تأهيل الأسواق الأسبوعية خاصة بالمناطق القروية، سيمكن من تحسين جاذبيتها وتحسين ظروف المعيشة، وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد القروي وخلق فرص العمل، مع تحريك عجلة التنمية المحلية.

وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قد دعا في وقت سابق، إلى إعادة تأهيل الأسواق الأسبوعية بالوسط القروي، حيث أبرز أن 52 في المائة منها غير مرتبطة بشبكة الماء والتطهير، كما لا تتوفر 48 في المائة منها على الإنارة.

وشدد المصدر ذاته، أن هذه الأسواق غير مستغلة بالقدر الكافي، رغم أنها مهمة وقادرة على رفع من مظاهر التنمية والاقتصاد بالعالم القروي، مع جعلها أداة لتقليص البطالة في صفوف ساكنة الجماعات القروية.

آخر الأخبار