الحكومة تشرع في مناقشة سبل إصلاح أنظمة التقاعد - الجريدة 24

الحكومة تشرع في مناقشة سبل إصلاح أنظمة التقاعد

الكاتب : انس شريد

05 أكتوبر 2022 - 06:30
الخط :

فتحت الحكومة من جديد ملف إصلاح أنظمة التقاعد، قصد مناقشة سبل إنهاء جل الاختلالات، التي تواجدت منذ عهد حكومة البيجيدي.

ووفق مصادر الجريدة 24، فإن نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، قد عقدت اجتماعا اليوم الأربعاء، مع المركزيات النقابية، للكشف عن ملامح خطة الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس.

وأكدت ذات المصادر، أن العلوي خلال الاجتماعي، أشارت أنه تم الشروع في اعتماد على لجنة خاصة لتشخيص وضعية نظام التقاعد بالمغرب، في أفق الوصول إلى الحلول.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المسؤولة الحكومية دعت النقابات إلى ضرورة تظافر الجهود، قصد معالجة هذا الملف المعقد والاستراتيجي بالنسبة للمغرب.

وأبرزت ذات المصادر، أن النقابات خلال الاجتماعات، تشبثت في إنهاء تجربة حكومة البيجيدي مع التقاعد، مع إعادة النظر في أجور المعاشات، حيث اعتبرتها جد هزيلة ولا تليق بكرامة المسنين، بالإضافة إلى رفض مسألة الرفع من سن التقاعد.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن المركزيات النقابية رحبت بمسألة برمجت اجتماع أخر في قادم الأسابيع، من أجل التطرق للتقرير الذي ستطرحه اللجنة.

وكانت الحكومة، قررت مؤخرا، تخفيض شروط الاستفادة من معاش الشيخوخة من 3.240 يوم اشتراك إلى 1.320 يوما، وتمكين المؤمن له البالغ السن القانوني للإحالة على التقاعد والمتوفر على 1.320 يوما من الاشتراك، من استرجاع حصته.

آخر الأخبار