بركة: جهة الدار البيضاء سطات تعاني من ندرة المياه - الجريدة 24

بركة: جهة الدار البيضاء سطات تعاني من ندرة المياه

الكاتب : انس شريد

05 أكتوبر 2022 - 09:30
الخط :

حذر وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الأربعاء، من “أزمة عطش” الذي قد يعاني منها المغرب في السنوات المقبلة.

وقال بركة، خلال مشاركته في ندوة بالدار البيضاء، إن المملكة يتهددها شبح العطش، نتيجة الاستغلال المفرط للماء، خاصة في المدن الكبرى.

وأكد وزير التجهيز والماء، أن من بين أكبر الجهات التي تعاني، نجد جهة الدار البيضاء سطات، مبرزا أن الحكومة بمعية الوزارة الوصية على القطاع، ناقشت مجموعة من الإجراءات قصد تنزيلها، لمواجهة ندرة المياه.

وأضاف المتحدث ذاته، إنه من أجل إنقاذ الجهة، تم الشروع في إطلاق مشروع تحلية المياه، الذي سيكون جاهزا في 2026، مع الاستعانة بالمياه من سد محمد بن عبد الله، بعد التراجع الكبير لحقينة سد المسيرة.

وأبرز ذات المتحدث، أن الوزارة تهدف أيضا إلى تعبئة السدود الفلاحية لاستعمالها في الماء الصالح للشرب، مع تجنب الاستغلال المفرط للفرشة المائية، والتجنب الأمور الثانوية، خاصة على مستوى الدار البيضاء.

ومع اقتراب موسم الأمطار، أوضح نزار بركة، أن الوزارة تناقش سبل حماية المغاربة من الفيضانات، خاصة في القرى، عبر إطلاق 129 سدا صغيرا ومتوسطا، كإجراء لمواجهة هذه الإشكالية.

وتابع وزير التجهيز والماء، أنه سيتم مواصلة بناء 16 سدا من السدود الكبرى، قصد توفير 24 مليار متر مكعب كوعاء لتخزين الماء، مع وضع استراتيجية شاملة لمعالجة المياه العادمة، كإجراء لمحاربة أزمة العطش.

آخر الأخبار