“موروكو داي”.. حدث سنوي للاحتفاء بالمغرب في أمريكا بمنطق “رابح- رابح” – الجريدة 24

"موروكو داي".. حدث سنوي للاحتفاء بالمغرب في أمريكا بمنطق "رابح- رابح"

الكاتب : الجريدة24

08 يونيو 2019 - 10:40
الخط :

تحتضن مدينة "آلكسندريا" الأمريكية، يوم غد الأحد 09 يونيو الجاري، حدث "Morocco Day" بعد حصول الشبكة المغربية الأمريكية على اعتراف رسمي من عمدة المدينة لتخصيص هذا الموعد وبشكل سنوي للاحتفاء بالمملكة المغربية.

ويعقب حدث "يوم المغرب" في "آلكسندريا" نظيره في واشنطن العاصمة الأمريكية التي تحتفي سنويا بالمغرب في الـ29 مارس من كل عام، على أن مدينة زاكورة حلت ضيف شرف في الحدثين معا، في انتظار اختيار مدن أخرى خلال الأعوام المقبلة.

وقال محمد الحجام، رئيس الشبكة المغربية الأمريكية إن "موروكو داي" هو نتاج مبادرة مواطنة تهدف إلى الترويج للصورة الإيجابية للمغرب كبلد يتميز بالتنوع الثقافي ومنفتح على العالم اختار مسار التنمية المستدامة من خلال الجهوية المتقدمة التي تضمن ذلك.

وأضاف المتحدث مع "الجريدة 24" إن هذا الحدث يعد فرصة سانحة لتوطيد العلاقات بين أصحاب القرار في المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وكذا العمل على نسج وتطوير شراكات بين فاعلين اقتصاديين من البلدين بمنطق رابح - رابح (Win- Win)، إذ يروم تقديم نموذج عن التجربة المغربية الرائدة في القارة الإفريقية فيما يخص الجهوية المتقدمة، كما أنه مناسبة مواتية لاستلهام واستخلاص العبر من التجربة من الولايات المتحدة الأمريكية كبلد فيدرالي.

وبينما يتخلل "Morocco Day" حفل فني يمزج بين "كناوة" و"الجاز" بالإضافة إلى الموروث الفني والثقافي لمدينة زاكورة، سيقام في الهواء الطلق أمام سكان المدينة التي تعدم من بين الأقدم في الولايات المتحدة الأمريكية، أفاد محمد الحجام بأن الحدث يشكل مناسبة للترويج للصورة المتميزة للمغرب بوصفه بلدا ينتصر للتعايش السلمي بين مختلف الديانات وينبذ العنف والتطرف ويسير على نهج الوسطية بما يكفل لمختلف المواطنين نفس الحقوق ويرتب عليهم نفس الواجبات انتصارا لدولة الحق والقانون التي تعد خيارا ديمقراطيا لا محيد عنه.

فضلا عن ذلك، يرتقب أن تنظم الشبكة المغربية بشراكة مع مجموعة من الأطباء من الولايات المتحدة الأمريكية، قافلة طبية إلى زاكورة، الهدف منها تقديم المساعدات الطبية للساكنة المحلية، وتشخيص المشكلات الطبية والتعاون مع الفرق الطبية المحلية، على أن يتشكل الفريق الطبي من أطباء أطفال، وأطباء داخليين، وجراح عيون، طبيب أخصائي، وفريق لطب أسنان.

يشار إلى أن الشبكة المغربية الأمريكية، ظفرت باعتراف رسمي من لدن عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن لتخصيص تاريخ 29 مارس من كل عام للاحتفاء بالمغرب، كما أنها حصلت على اعتراف رسمي من عمادة مدينة "آلكسندريا" بولاية فيرجينيا، لتخصيص يوم 09 يونيو من كل عام للتعريف بالمغرب، وهما الاعترافان اللذان يشار لهما بحدث "يوم المغرب" (Morocco Day).

آخر الأخبار