بوتين: العالم يمر بمرحلة صعبة وخطيرة – الجريدة 24

بوتين: العالم يمر بمرحلة صعبة وخطيرة

الكاتب : الجريدة24

10 يونيو 2019 - 10:00
الخط :

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم الإثنين ، أن العالم "يمر بمرحلة صعبة وخطيرة ، وأنه من الهام البحث ،بشكل مشترك ، عن حلول دولية بناءة للمشاكل القائمة والتي تزداد تعقيدا .

وقال بوتين ،في رسالة وجهها للمشاركين والخبراء العلميين في منتدى "قراءات بريماكوف"، نشرت على موقع الكرملين ،"إن العالم يمر بمرحلة خطرة، ومن المهم البحث عن بدائل للصعوبات المتزايدة وابداع حلول بناءة للمشاكل العالمية الملحة".

وأشار الرئيس الروسي إلى حقيقة أن "موضوع القراءة الخامسة لفكر بريماكوف يغطي مجموعة واسعة من القضايا الموضعية المتعلقة بالمخاطر المتزايدة للأمن والاستقرار الدوليين، وتدهور نظام الحد من الأسلحة ، وأزمة نموذج العولمة الحالي، وإساءة استخدام التدابير الحمائية".

وأضاف "لقد وصل العالم بالفعل إلى نقطة خطرة، والعلاقات الدولية آخذة في التقلص "،موضحا أنه "من المهم البحث عن حلول وبدائل حقيقية قابلة للتطبيق للمواجهة المتنامية والدفع الفظ والأناني من جانب بعض البلدان لمصالحها السياسية والاقتصادية وخاصة من خلال العقوبات والحروب التجارية، وهناك حاجة ملحة لحلول بناءة للمشاكل الإقليمية والعالمية ،و أنا متأكد من أن المناقشات ستكون مفيدة للغاية في هذا الصدد".

يشار الى أن بريماكوف ،الذي تخرج من القسم العربي لمعهد الاستشراق في موسكو عام 1953، قد عمل في العديد من المجالات، وبدأ حياته المهنية كمراسل صحفي في القاهرة. وفي السنوات اللاحقة اكتسب بريماكوف شهرة واسعة كباحث ورجل استخبارات، وترأس معهد الاستشراق في الفترة 1977-1985. أما دخوله الحياة السياسية فصادف تفكك الاتحاد السوفياتي، حيث ترأس في عام 1991 هيئة الاستخبارات المركزية السوفياتية التي تم تغيير اسمها لاحقا إلى هيئة الاستخبارات الخارجية الروسية.

وتولى بريماكوف منصب وزير الخارجية في الفترة 1996-1998، ومن ثم تولى رئاسة الوزراء سنتي 1998و 1999.

آخر الأخبار