أخنوش يطمئن المغاربة بشأن جودة المنتجات الفلاحية - الجريدة 24

أخنوش يطمئن المغاربة بشأن جودة المنتجات الفلاحية

الكاتب : انس شريد

18 يونيو 2019 - 09:30
الخط :

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يومه الثلاثاء، أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تقوم بعمليات تفتيشية صارمة لمراقبة المنتوجات عبر مختلف ربوع المملكة من أجل حد من الغش وضمان جودة لدى المستهلكين، مضيفا  أنه "لن نتوانى في معاقبة كل من سولت له نفسه للتلاعب في جودة المنتوجات الفلاحية".

وقال عزيز أخنوش الوزير أن مصالح وزارته منحت حوالي 6900 ترخيص للمؤسسات العاملة في القطاع الغذائي.

وأوضح المسؤول الحكومي أن المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قامت باتلاف عدد حقول النعناع غير المستوفية لشروط السلامة الصحية، مضيفا إن "المغربي عليه أن يكون مرتاحا للمنتوجات التي يستهلكها، ولا يلتفت إلى بعض حملات التشويش على المواد الفلاحية".

وتطرق أخنوش، في نفس الجلسة، إلى قضية تلوث الشاي وتجاوزه لنسبة المبيدات الحشرية المسموح بها دوليا، موضحا أن السلطات المعنية فتحت نقاشا مع الفاعلين الدوليين للاتفاق حول معايير موحدة التي تختلف من دولة إلى أخرى.

و اعتبر عزيز أخنوش أن التوقعات المرتقبة حول الموسم الفلاحي سيكون متوسطا من حيث محصول الحبوب بالمناطق الشمالية، وضعيفا بالمناطق الجنوبية"، مضيفا أن محصول الحبوب سيصل إلى حوالي 61 مليون طن.

أما بالنسبة "للشمندر والسكر ستصل حصيلته إلى 600 ألف طن بزيادة قدرها 8 في المائة عن الموسم الماضي، وهو ما سيغطي حاجيات بلادنا من السكر بأكثر من 50 في المائة.

آخر الأخبار