شهر رمضان لعام 1445 هو الشهر السابع في الخمسين سنة الهجرية الماضية الذي تتزامن بداية الصيام فيه مع يوم الثلاثاء.
كام أنه الشهر وتشهد العادات الاستهلاكية للأسر المغربية تغييرات ملحوظة خلال شهر رمضان.
وتتيح نتائج البحث الأخير حول مستوى معيشة الأسر، الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط خلال 2022/2023 ولمدة سنة كاملة، رصد هذه التغييرات من خلال تفاوت النفقات خلال شهر رمضان مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة.
تزايد النفقات الغذائية
خلال شهر رمضان، يتزايد متوسط نفقات الأسر بنسبة %2,18 مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة. وتصل هذه النسبة إلى 4,15%بالوسط الحضري و إلى 8,4 % بالوسط القروي. وترجع 92 % من هذه الزيادة إلى نفقات الأسر الحضرية.
وتحسن جميع الفئات الاجتامعية نفقاتها خلال هذا الشهر المبارك.
وهكذا، تــزداد نفقات 20 % من الأسر الأقــل يسرا بنسبة 4,8 %ونفقات الفئة الاجتامعية الوسطى بنسبة7,9 % و20 %من الأسر الأكرث يسرا بنسبة 9,8.%
وحسب نوع النفقات، فإن الميزانية المخصصة للتغذية ترتفع بنسبة 8,17 % خلال شهر رمضان مقارنة بالأشهر الأخرى حيث تبلغ هذه الزيادة 19 % بالوسط الحضري و5,4 %بالوسط القروي و3,3%بالنسبة للأسر الأقل يسرا و 9,11 %للفئة الاجتامعية الوسطى و5,12 %للأسر الأكرث يسرا.
تحسن النظام الغذايئ للسكان
خلال شهر رمضان، تعرف المواد ذات السعرات الحرارية المرتفعة (الحبوب و السكر و المنتوجات السكرية والــدهــون) تراجعا لفائدة المــواد الغنية بالبروتينات والفيتامينات (اللحوم و الأسامك و البيض والمنتوجات الحليبية والخضر والفواكه الطازجة، الخ)، مام يدل على تغيري نوعي في عادات التغذية.
1استهلاكها خلال شهر رمضان وهكذا، فالمنتجات التي تسجل ارتفاعا ملحوظا في كمية هي "الحليب والمنتجات الحليبية" (8,35 لتر في المتوسط لكل أسرة خلال رمضان مقابل 7,23 لتر كمتوسط شهري في بقية الأشهر) والبيض (2,52 وحدة مقابل 4,39 وحدة) واللحوم (1,15 كلغ مقابل3,11 كلغ) والأسامك (8,6 كلغ مقابل 2,5 كلغ) و الفواكه( 3,54 كلغ مقابل 9,22 كلغ) و الخضروات الطازجة (1,55 كلغ مقابل 3,48 كلغ).
في حين تسجل بعض المنتجات ارتفاعا ضئيلا في كمية استهلاكها خلال شهر رمضان، ك"الحبوب والمواد المستخلصة من الحبوب" (4,77 كلغ لكل أسرة شهرياً خلال رمضان مقابل 7,72 كلغ خلال بقية أشهر السنة) و"السكر والمنتجات السكرية" (0,11 كلغ مقابل 0,10كلغ) و"الزبدة والزيوت والدهون الأخرى" (4,10كلغ مقابل 6,9 كلغ) و"القهوة و الشاي والأعشاب العطرية" ( 8,2كلغ مقابل 3,2 كلغ) .
أما فيام يخص النفقات، فالمنتجات الغذائية التي تعرف زيادة في نفقات استهلاكها خلال شهر رمضان هي "الأسامك" بنسبة7,57 % و"الفواكه" بنسبة %3,43 و"البيض" بنسبة
7,35 %و"المنتجات الحليبية" بنسبة 8,34 % و"السكر والمنتجات السكرية" بنسبة 3,30 %و"اللحوم" بنسبة 26 .% وبالمقابل، تنخفض النفقات المخصصة لـ"المشروبات والوجبات المتناولة خارج المنزل" بنسبة 6,30.
ارتفاع متزامن في النفقات غير الغذائية
ترتفع خلال شهر رمضان النفقات غير الغذائية بنسبة 5,18 .%ويسجل هذا الارتفاع بشكل أساسي بالوسط الحضري (4,13 (%وبشكل أقل بالوسط القروي (1,5 .(% وحسب الفئات الاجتماعية، يبلغ هذا الارتفاع 2,13 %بالنسبة ل20 %من الأسر الأقل يسرا و1,8 % للفئة الاجتماعية الوسطى و2,7 %بالنسبة ل20 %من الأسر الأكثر يسرا.
و يرجع هذا الارتفاع أساسا إلى زيادة النفقات المتعلقة بـ "النقل" بنسبة 9,61 %
و " العلاجات الطبية " بنسبة 28 %و "الترفيه والتعليم" بنسبة7,25 % و "الاتصالات" بنسبة 25 % و "السكن والطاقة" بنسبة7,12 .% بينما تنخفض نفقات "اللباس" بنسبة