اتحاد دولي يتهم العثماني وأمزازي بتدمير مجانية التعليم – الجريدة 24

اتحاد دولي يتهم العثماني وأمزازي بتدمير مجانية التعليم

الكاتب : سكينة الصادقي

23 أغسطس 2019 - 10:40
الخط :

اتهم الاتحاد الدولي للنقابات التعليمية سعد الدين العثماني وسعيد أمزازي بتدمير ما تبقى من التعليم المجاني يالمغرب، عبر اعتاد القانون الإطار الذي أثار جدلا كبيرا حربا بين مكونات الأغلبية الحكومية.

واعتبر الاتحاد في رسالة وجهها لرئيس الحكومة أن القانون "يهدد حق الشعب المغربي في تعليم عمومي مجاني وموحد وجيد، من التعليم الأولي إلى التعليم العالي (الخوصصة، التمويل، الشراكات، اللغات، البرامج، ...)، عن طريق فتح قطاع التعليم لرأس المال الأجنبي والمحلي للاستثمار في هذا القطاع الحيوي."

وأضافت الهيئة الدولية  "إن خوصصة التعليم تتناقض كليا مع مبادئ المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، وهي تهدف وتسعى فقط إلى الربح المالي، وفقًا للمنطق الرأسمالي المهيمن على المستوى العالمي. مما لا شك فيه أن رأس المال هذا يؤدي إلى إعادة هيكلة الوظائف التعليمية وتدهور دورها الاجتماعي والاقتصادي".

وأعرب الاتحاد عن قلقه إزاء السرعة العالية لعملية خوصصة التعليم في المغرب، من مرحلة التعليم الأولي إلى التعليم العالي، وخاصة منذ سنة 2000، باسم "الشراكات عام – خاص".

كما أشار إلى أن القانون الإطار "لم يأخذ في الاعتبار الأوضاع المأساوية والعمل غير اللائق للعاملين في مجال التعليم، من أطر وإداريين وكذا وضعية رجال ونساء التعليم المتدهورة".

آخر الأخبار