حصار مليلية المحتلة..قرار سيادي للمغرب "يقتل" الثغر البحري ببطء - الجريدة 24

حصار مليلية المحتلة..قرار سيادي للمغرب “يقتل” الثغر البحري ببطء

الكاتب : الجريدة24

الإثنين 09 سبتمبر 2019 | 14:00
الخط :

هشام رماح

مليلية المحتلة تموت ببطء.. هكذا يرى مهنيون في الثغر السليب حال الأخير بعد أزيد من عام، على صد المغرب بابه أمام حركة المرور التجارية بما في ذلك الشاحنات والحاويات، عقب إطلاقه لمنصة جديدة لاستقبال وشحن الحاويات بميناء بني انصار في الناظور.

الموقع الإسباني “El Mercantil”، تطرق للأحوال الصعبة التي تستبد بالمهنيين في مليلية التي تقع تحت حكم التاج الحاكم في الجارة الشمالية، وقد اعتبروا أن القرار المغربي جاء أحاديا أما الحكومة الإسبانية فقد تخلت عنهم ولم تحث السعي لحل هذا المشكل.

وقال أنطونيو مينا، رئيس هيئة الوكلاء الجمركيين، إن المبادلات التجارية بين مليلية المحتلة والمغرب انخفضت خلال عام من الحصار المغربي بنسبة 70%، مشيرا إلى أن هذه الوضعية “الفوضوية” أثرت سلبا على العديد من المقاولات الإسبانية هناك.

ورغم أن قرار المغرب يظل سياديا، دعا المتحدث بلاده إلى الضغط على المملكة عبر ما وصفها بـ”المساعدات” التي تقدمها بلاده إلى المغرب، معيبا على حكومة بيدرو سانشيز تحري موقف سلبي تجاه المغرب.

وكان إطلاق المغرب لمنصة جديدة لاستقبال وشحن الحاويات بميناء بني انصار في الناظور، أقام الدنيا ولم يقعدها في الثغر البحري المحتل، حتى أن مهنيين سبق واستنجدوا، شهر غشت 2018، بالمستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، لتتدخل بين إسبانيا والمملكة لإيجاد مخرج لهم من الأزمة الاقتصادية التي تشلهم.

وكانت مذكرة رسمية من الجمارك المغربية أخبرت الفاعلين الاقتصاديين بإمكانية استيراد بضائعهم عبر ميناء الناظور بدلاً من مليلية المحتلة، وهو ما اعتبره الإسبان هناك “حصارا” مغربيا يخنق مدينتهم لتموت رويدا رويدا.

loading...

آخر الأخبار