"يخ منو عيني فيه".. الـ"فيزا" تفضح ازدواجية المواقف السعودية بين "عريبَّان" والأجانب - الجريدة 24

“يخ منو عيني فيه”.. الـ”فيزا” تفضح ازدواجية المواقف السعودية بين “عريبَّان” والأجانب

الكاتب : انس شريد

الجمعة 27 سبتمبر 2019 | 21:25
الخط :

هشام رماح

الدول العربية في نظر السعودية مجرد حديقة خلفية، أو هكذا يتوهم حكام المملكة الذين أسقطوا مواطني هذه الدول من لائحة التي سيشملها نظام تأشيرات الدخول الجديد، والذي سيُطبَّق اعتباراً من اليوم السبت،الذي يخول للسياح الحصول على تأشيرة زيارة متعددة لغرض السياحة تمتد عام كامل، مما يتيح لهم الإقامة في المملكة إلى ما يصل إلى 90 يوماً.

وخلافا لواقع الحال المتمثل في مناداة السعودية على أشقائها العرب للتضامن معها واستجابتهم لذلك متى احتاجتهم، فإن بلدانهم سقطت من وارد اهتمامات المملكة وقد أبقت على التعقيدات المتمثلة في السماح لمواطني هذه البلدان بدخول ترابها تحت مظلة “الكفيل”.. بما يفضح ازدواجية “يخ منو عيني فيه” التي تتعامل بها السعودية مع جيرانها العرب.

وتهلل السعودية لما تعتبره “طفرة” في تعاملها مع السياح الأجانب من خلال نظام التأشيرة السياحية الذي يمكنهم، انطلاقا من اليوم السبت، من الحصول عليها بسهولة عبر عدة طرق، حيث يمكن التسجيل عبر منصة إلكترونية أو استخدام ماكينات مجهزة لاستخراج التأشيرة في دقائق

وحددت السعودية لائحة تشمل 49 دولة من بينها 38 دولة أوربية فضلا عن دول أخرى متفرقة في جهات العالم الأربع، دون أن تدرج ولو دولة عربية ضمن اللائحة، في ضرب سافر للأخوة التي يتشدق بها الحكام في المملكة متى حوصرت في الزاوية وكان ضروريا لها استجداء مساعدتهم سواء للتضامن معها في عدة مواقف أو مساعدتها في حروبها كما الشأن بالنسبة لـ”عاصفة الحزم” التي طال أمدها ولم تهدأ زوابعها على مدى سنين طوال.

ولأن العرب ليسوا على نفس المقام مع غيرهم عند المملكة العربية السعودية فإن نظام التأشيرة الجديد، يستثنيهم ولا يسمح لهم التزود بالتأشيرة بشكل آني في مطاراتها وموانئها، إذ يفرض على ما دون الدول الـ49 الحصول على التأشيرة عبر ممثلياتها في الخارج.. ولا ضير في ذلك ما دام الأمر يتعلق بـ”عريبَّان”!!! يشار إلى أن لائحة الدول “المحظية” لدى المملكة العربية السعودية تضم 38 دولة أوربية هي النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وأيرلندا وموناكو وأندورا وروسيا ومونتيرو وسان مارينو وأوكرانيا وإنجلترا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وقبرص.

إضافة إلى ذلك، تشمل اللائحة 7 دول من آسيا، وهي سلطنة بروناي واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين، ومن أمريكا الشمالية دولتان، هما الولايات المتحدة وكندا، ومن أستراليا مملكة أستراليا ونيوزلندا.

loading...

آخر الأخبار