"المتعاقدون" يعلنون خوض إضراب وطني ومقاطعة امتحانات التأهيل المهني - الجريدة 24

“المتعاقدون” يعلنون خوض إضراب وطني ومقاطعة امتحانات التأهيل المهني

الكاتب : انس شريد

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 | 18:30
الخط :

أعلنت “التنسيقية الوطنية للأساتذة، الذين فرض عليهم التعاقد”  عن خوض إضراب وطني يومي ، يومي الأربعاء، والخميس 23 و25 أكتوبر الجاري كما أبدت عن رفضها اجتياز امتحانات التأهيل المهني بمختلف الأكاديميات في المملكة.

وكشفت التنسيقية، عبر بلاغ لها توصلت الجريدة 24 بنسخة منه، أن الموسم الدراسي الحالي، تميز بمشاكل مستعصية و عميقة، من خلال غياب المقررات الدراسية الجديدة بجل المؤسسات التعليمية بالإضافة لعدم التمكن من تدبير الموارد البشرية بالمؤسسات التعلمية.

وأضاف ذات المصدر أن العديد من الأساتذة “المتعاقدين’’ مازالوا الى حد الساعة بدون أقسام، بسبب كونهم من الفائض، فيما تعرف العديد من الأقسام اكتظاظا كبيرا للمتمدرسين بكون أن بعض الفصول داخل المؤسسات التعليمية تعرف ارتفاعا مهولا في نسبة الاكتظاظ، وبدل أن تبحث الوزارة لهاته الكفاءات عن فصول تقدم فيها مختلف الدروس للمتعلمين، يفرض بعض المدراء على المدرسين العمل بالإدارة وهو ما يتناقض مع المذكرة الصادرة يوم 20 شتنبر 2018 حول تدبير الموارد البشرية بقطاع التربية الوطنية”.

وأكدت التنسيقية أنهم يرفضون مخطط التعاقد أو ما يسمى التوظيف العمومي الجهوي؛ مشيرين أن المنظومة التعليمية تدبر بالعشوائية والارتجالية من طرف الوزارة الوصية مما سيؤدي لإعدام المدرسة العمومية.

وطالبت التنسيقية على ضرورة تمكين الأساتذة من تغيير السلك و الإطار إسوة بزملائهم المرسمين، وكذلك اجتياز مباريات التعليم العالي .

loading...

آخر الأخبار